إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتديات الناصرية الثقافية
فتوى المرجعية :الجهاد كفائي لحين تحقيق النصر ودحر الخطر و من يضحي بنفسه من الجيش والشرطة دفاع عن بلده فهو شهيد , وعلى كل من يستطيع حمل السلاح التطوع لصد الارهاب
الإهداءات

آخر 15 مشاركات
السجائر لم تكن موجودة فى عهد النبى فلماذا يحرمها العلماء الأن (الكاتـب : مراقى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          ما موقف الإسلام تجاه القومية والعرقيه (الكاتـب : مراقى - مشاركات : 2 - المشاهدات : 81 )           »          664674 الكشف عن القنوات التلفزية الماسونية في العالم العربي (الكاتـب : المشاهد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          •°•°•°•°عبروا عن شعوركم•°••°•°•° (الكاتـب : بنت الصدر - آخر مشاركة : عندان الزندوري - مشاركات : 7 - المشاهدات : 551 )           »          Angry قصيدة طالبة تعشق الأستاذ (الكاتـب : محمد الطائي - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 12 - المشاهدات : 1330 )           »          Angry فقرة في قانون الصداقة .؟ (الكاتـب : أبن أبراهيم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 75 )           »          Unhappy الرئيس أوباما يقبل يد ملك السعودية .؟؟؟ (الكاتـب : أبن أبراهيم - آخر مشاركة : عبد الرماحي - مشاركات : 11 - المشاهدات : 590 )           »          Thumbs up ياخيل الله أركبي --تونسي برلماني يدافع عن شرع الله (الكاتـب : المشاهد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 69 )           »          دورية كويتية تطلق النار على زوارق صيد عراقية (الكاتـب : عبد الرماحي - آخر مشاركة : عندان الزندوري - مشاركات : 4 - المشاهدات : 232 )           »          "ما ادري شكول" !!!! (الكاتـب : عندان الزندوري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 53 )           »          Thumbs up من هو فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق؟ (الكاتـب : انيس حامد - آخر مشاركة : توب اوبشن - مشاركات : 3 - المشاهدات : 325 )           »          سماحة السيد القائد يصدر بيانا حول ورود معلومات عن استهداف العاصمة بغداد الحبيبة ويعلن عن اسستعداده... (الكاتـب : بنت الصدر - آخر مشاركة : توب اوبشن - مشاركات : 3 - المشاهدات : 403 )           »          عااااااااااجل ....طارق الهاشمي ...مذكرة قبض (الكاتـب : سلمان الطوكي - آخر مشاركة : توب اوبشن - مشاركات : 8 - المشاهدات : 741 )           »          Thumbs down هنا "دولة داعش".. مانيكان بـ "الحجاب".. عصا لـ "ستر" النساء .. الجلد للمدخنين.. وممنوع كشف "أثداء... (الكاتـب : انيس حامد - آخر مشاركة : توب اوبشن - مشاركات : 5 - المشاهدات : 324 )           »          ¨°•√ شخبط على جدار المنتدى ¨°•√ (الكاتـب : هدى الغالبي - آخر مشاركة : العشق الممنوع - مشاركات : 1787 - المشاهدات : 114118 )

العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديــــــات العامــــــــــــة > موسوعة الناصرية والعشائر
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2010, 10:19 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
امارة الاوس
عضوو
إحصائية العضو






 

امارة الاوس غير متواجد حالياً


Post عشائر البو سعد و بني سعد وآل سعد

عشائر البو سعد و بني سعد وآل سعد



وهي من العشائر العربية ولها مكانتها التاريخية بين القبائل العربية كونها استمدت تاريخها من عمق الحضارة اليمنية القديمة.
فلقد أشار كثير من الكتاب والم حدثين بأنهم من مختلف قبائل العرب، فمنهم من العرب القحطانية ومنهم من العرب العدنانية.
حيث أشار العزاوي في كتابه عشائر العراق بأنها من العشائر العربية القديمة التي اضطربت فيها الأقوال وتغلب عليها الشمّرية ولم يستطيعوا تعيين العشيرة التي ينسبون إليها من شمّر وهي ريفية.

كما أكد العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية بأنها من العشائر العربية التي نزحت من الجزيرة العربية ومن الطائف بالذات إلى العراق في بداية الحكم العثماني عن طريق بادية النجف وتوزعت مساكنها في كربلاء وخاصة بني سعد و المسيب و الضلوعية و أماكن متفرقة.
أما ما قاله الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص212بأنها عشيرة متوطنة تشتغل بالزراعة ورعي الماشية اضطرت إلى هجرة ديارها وتغيير موقعها نتيجة لقلة المياه والمنازعات التي نشبت بين الفروع المختلفة حيث كان يتولى إدارة عشيرة آل بو سعد آنذاك هو عبيد الكريدي بن سعدون ويسكنون جنوب العراق وخاصة قضاء الشطرة وبالرغم من قلة عددهم ولكنها عشيرة سببت كثير من المتاعب للإدارة البريطانية حيث وجدت الإدارة البريطانية في شخصية سعدون الكريدي المرشح الوحيد لرئاسة مشيخة آل بوسعد أما ابنه فكان يتمتع بنفوذ أوسع من أبيه تشبه شخصية (سويلم الهواش) داهية وقوي ، وفروعهم آل بوعيد و الجدادعة وآل بو بحر وآل بو بدران.
أما ما ذكره عمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب ج2 ص513: بأن آل سعد ورد أكثر من خمسين مرة فمنهم آل سعد بطن من جذام القحطانية، ومنهم من بني مالك بن جهينة احدى قبائل الحجاز، ومنهم من شمّر القحطانية ، ومنهم من زغبة من القحطانية ، ويقول أيضاً بأنهم بطن من أسد بن خزيمة من العدنانية ومنهم سعد بن الحارث قبيلة من تميم بن مرة من العدنانية ، ومنهم بن سعد بن ربيعة من لخم من القحطانية ، وبنو سعد بن زهران بن جشم كانت منازلهم بيثرب وكذلك يقول بأنهم من سعد بن سليح بطن من قضاعة القحطانية ، وهم من سعد بن عمرو بطن من خزاعة من الأزد القحطانية، ويرجعهم كذلك إلى سعد بن عوف بطن من كنانة العدنانية، وإلى سعد بن فطرة بطن من طي القحطانية وكذلك بطن من النخع من القحطانية ويرجعهم أيضاً إلى سعد بن مرة وهم بطن من الأوس من الأزد القحطانية وهم بنو سعد بن مرة ابن مالك بن الأوس، وكذلك ينسبهم إلى سعد بن هذيم بطن من ليث بن سود من قضاعة من القحطانية.

اما ما ذكره ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب ص426 فيقول : بنو سعد من بني أشرس من كندة فكذلك يرجعهم إلى سعد العشيرة بن مذحج من القحطانية ومن ثم يقول بأن بني سعد بن مرة بن مالك بن الأوس من القحطانية وهم أهل راتج ومنهم الحباب بن زيد بن تيم بن أمية بن بياضة ابن خفاف بن سعد بن مرة بن مالك بن الأوس قتل يوم اليمامة وابنة عمته لُحاً ، أم علي بنت خالد بن تيم بن أمية التي نزل الآذان في بيتها.
حيث روى لنا السمهودي في كتابه وفاء الوفاء في أخبار دار المصطفى ج1 ص197: هم من بني مرة بن مالك بن الأوس وهم الجعادرة .. أوس الله، وسموا بذلك لقصر قامتهم وسموا كذلك لأنهم إذا اجاروا جاراً قالوا له جعدر حيث شئت، أي اذهب حيث شئت فلا بأس عليك.
وذكرهم ابن السائب الكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير ص389: بأنهم من الجعادرة فمنهم بني سعيد و بنو سعد بن مرة بن مالك بن الأوس من العرب القحطانية، وكذلك يرجعهم الى سعد بن مالك النخعي الذي منهم سنان بن أنس الذي قتل الإمام الحسين بن علي بالطف . وينسبهم أيضاً إلى طي ومن ثم يرجعهم الى سعد العشيرة من مذحج القحطانية.

اما ما تناوله كتاب الجامع لمحمد عبد القادر با مطرف ج2 ص501 فيقول: سعد فخذ من البطنين من الشريفات من شمّر القحطانية ، و بنو سعد فرع من تجيب من الكندية الحضرمية شهدوا فتح مصر واختطوا بها وبهذه المرحلة نزل عد بن أبي وقاص عندما قدم مصر سنة 35هـ رسولاً للخليفة عثمان إلى الثوار المصريين، ومنهم فرع من قولان منازلهم بمصر ومنهم فخذ من آل مفصل من عبدة من شمّر القحطانية ، وأيضاً بنو سعد من إياس بن أقصى بن حرام من جذام ويرجعهم إلى سعد ابن جثيمة بن الحارث الأوسي الأنصاري صحابي كان من النقباء الأثنى عشر بالعقبة استشهد يوم بدر ، ومنهم سعد بن الربيع الانصاري من بني الحارث من الخزرج ، وسعد بن معاذ أمير المسلمين (رض) من الأوس ، وسعد بن عبادة الخزرجي، وسعد القارئ بن عبيد بن النعمان الاوسي، وسعد بن علي بن القاسم الخزرجي ، وسعد بن يوسف الأنصاري المعروف بإبن الأحمر أمير غرناطة ، وينسبهم أيضاً إلى سعد بن عوف بن كعب من القحطانية ويعرفون ببني سلامة وهي أمهم ، وكذلك يرجعهم إلى سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن المذحج القحطانية وإلى سعد بن مالك بن النخع القحطاني (جد جاهلي) وإلى سعد ابن محمد بن صبيح الغساني ومنهم سعد بن محمد بن علي بن الحسن الأزدي المعروف بالوحيد البغدادي .

أما الإمام شمس الدين السخاوي في كتابه التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة ج2 ص532 فيقول : منهم محمد ابن عبد الوهاب بن فتح الدين أبو الفتح الأنصاري ولّي قضاء الحنفية في المدينة المنورة مع حسبتها بعد ابن عمه القاضي نجم الدين يوسف ومات بالمدينة سنة 838هـ وصلي عليه بالرغبة ثم دفن بالبقيع وترك الأولاد سعدا وسعيداً وأحمد واستقر سعد بعده .

أما ما جاء في كتاب نهاية الأرب للقلقشندي ص264: فإن بني سعد بطن من أسد بن خزيمة من العدنانية وبطن أيضاً من أنمار بن اراش القحطانية وهم أيضاً بطن من النخع القحطانية وبنو سعد بطن من الاوس القحطانية وهم بنو سعد بن مرة بن مالك بن الأوس وهم أيضاً بطن من بكر بن وائل من العدنانية وكذلك بطن من تميم ، وبنو سعد بطن من ثقيف من العدنانية وهم أيضاً من جاسم من العماليق .
وبنو سعد بطن من جذام من القحطانية وكذلك يرجعهم إلى خزاعة القحطانية وهم بطن ايضاً من ربيعة من العدنانية ومن فطرة من طي القحطانية وهم أيضاً بطن من أعصر القحطانية وقد ذكرهم أيضاً من فزارة العدنانية ومن قيس عيلان من العدنانية، وبنو سعد بطن أيضاً من كنانة العدنانية و من لوي ابن غالب من قريش العدنانية وهم أيضاً من هوزان العدنانية وبنو سعد حي من كهلان والعشائر القحطانية وأخيراً هم من سعد الله وهم بطن من بلي القحطانية.

اما ما قاله القزويني في كتابه القبائل وأنسابها ص141: بأنهم يرجعون إلى حليمة بنت أبي ذؤيب بن الحارث بن ناصرة ابن فضية بن سعد زوجة الحارث بن عبد العزى بن فضية بن سعد بن بكر بن هوزان ،ومنهم من يقول أن السعد يرجعون الى ضباب بن ضبة ومنهم غزية ويرجعون الى عبادة ، مساكنهم في أطراف القرنة بين دجلة والفرات، وكانت تابعة الى عشائر القرنة لآل سعد رئاستها العامة ويتبعهم الشرش وبنو مالك وبنو منصور والحوش ومزيرعة وفرقهم (السعد) هم الرؤساء ونهر الباشا والهوير وبنو مالك والسميلات..
حيث قال الشاعر :

رأيت سعوداً من شعوب كثيرة فلم أر سعداً مثل سعد بن مالك

ويقصد به سعد بن مرة بن مالك بن الاوس من العرب القحطانية.


الاستنتاج:-

إن عشائر بني سعد أو البو سعد أو السعد في العرب هم قبائل شتى منها بنو سعد بن مرة بن مالك بن الاوس ، وبنو سعد بن تميم ، وبنو سعد بن هذيل، وبنو سعد بن قيس، وبنو سعد بن بكر بن وائل، وهم بطون العرب في الجاهلية ، وإن عشائر البو سعد لها روابطها التاريخية العميقة كونها من العشائر اليمنية الكبيرة الذين تفرقوا بالبلاد العربية ولقد ذكرهم النسابون وتناولتهم مجمل مصادرنا التاريخية لكثرة بطونهم واعلامهم فمنهم من العرب القحطانية ومنهم من العرب العدنانية ، ولقد ورد أسم سعد في الاصابة وأسد الغابة والاستيعاب والطبقات الكبرى لأعلام وقادة تأريخيين في صدر الرسالة الاسلامية وهم من الصحابة والأنصار الذين جاءوا أرجاء البلاد العربية بفتوحاتهم في اعلاء كلمة الاسلام ونشر الدين الإسلامي الحنيف ومنهم سعد بن خثيمة بن الحارث بن مالك الأوس الانصاري الاوسي أحد النقباء بالعقبة شهد بدراً والعقبة ولقد كان رديف اباه وكان نقيباً حيث رثاه حسان بن ثابت حين موته:

أروني سـعوداً التــي سميــت
بمكة من أولاد عمرو بن عامرِ
أقاموا عماد الدين حتى تمكنت
قـوائمه بالـــمرهفات البواتــــر

وقالوا بالسعود :- سبعة وهم أربعة من الاوس وثلاثة من الخزرج ، فمن الخزرج سعد بن عبادة ، وسعد بن الربيع، وسعد بن عثمان بن عبادة، ومن الأوس سعد بن معاذ أمير المسلمين (رض) ، وسعد بن خثيمة ، وسعد بن عبيد، وسعد بن زيد.

ولقد وردت أعلام اخرى فمنهم سعد بن سعد بن خالد الانصاري والد سهل بن سعد بن مالك ، ومنهم سعد بن إياس البدري الأنصاري ، وسعد بن النعمان بن زيد بن لوذان الانصاري الأزدي من بني عمرو بن عوف ، ومنهم سعد بن النعمان بن قيس بن عمرو الظفري الانصاري شهد بدراً ، ومنهم سعد بن مسعود الانصاري ، وسعد بن مالك الساعدي ، وسعد بن الفاكه بن زيد بن خلدة بن عامر بن زريق الانصاري شهد بدراً ، وسعد بن عبيد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد بن مالك بن الاوس ويعرف بسعد القارئ ، وكلهم قادة وأعلام من صحابة الرسول الكريم محمد الذين أراد الله فيهم إعلاء كلمة الحق ونشر دينه الحنيف ولو كره الكافرون. وليس كما يدعي بعض النسابين بأن نسب آل بو سعد يعود الى مرضعة الرسول بأنها من قريش وهذا هو غير الصواب، وإنها من الأزد (من عتيبة الأزدي) من القحطانية وليست من العرب العدنانية.

وبطون بنو سعد كثيرة بانتماءاتها إلى القبائل العربية فمنهم من العدنانية ومنهم من القحطانية ، فمن العرب القحطانية برزت بطن مرة بن مالك بن الأوس وهم الجعادرة (أوس الله)..
واما بني سعد في العراق فلقد ذكر أن سعداً اسم وليس لقب الى السعدية وكذلك هوزان وهم أسم وليس بطن كما ورد في الجامع لعبد القادر با مطرف ج4 ص610 وهم بطن من جشم بن الخزرج من الأنصار ( هوازن بن أسلم بن أقصى بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن الأزد)..( اللباب في تهذيب الأنساب/ ابن الأثير الجزري ج1 ص 42)..منازلهم بالمدينة المنورة ، وهؤلاء لا يمتون بصلة الى هوازن الإسم من العدنانية ومنهم سعد بن بكر بن هوزان ومنهم حليمة السعدية مرضعة رسول الله والى سعد هؤلاء نسب ابن لكان شاور السعدي وزير العاضد الفاطمي، فيحتمل أن بني سعد هؤلاء أيضاً اختلطوا مع سعد بن جذام بمصر.. فإنه لا نزاع في أن شاور السعدي من مصر، بل يقال أنه من أثميدة قرية من قرى الخوف من الشرقية من الديار المصرية..
وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الإسلام ولم يبق لهم حيٌّ فيُطرق، إلا أن بأفريقيا من بلاد المغرب فرقة بنواحي باجة يعسكرون مع جند السلطان..( نهاية الأرب/ القلقشندي ص270)..
وكذلك يقول لهم (السعد) ويقول أنهم من عشيرة بني سعد التي منها حليمة السعيدة مرضعة رسول الله ..
وقد ورد في الصفحة 5 من ج1 من كتاب إمتاع الأسماع بما للرسول من أنباء والأموال والحفدة والمتاع/ للمقريزي: بأن حليمة السعدية وهي حليمة بنت أبي ذؤيب بن عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصيّة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.. فقد ورد سعد إسماً وليس بطناً لحليمة السعدية..فعليه أين كان دور بني سعد بن بكر بن هوزان في جموع قريش لقبائل العرب عندما دعت قريش أحلافها ضد الرسول ؟ وأين كان دورهم في معارك المسلمين؟ فلقد ذكرتهم مصادرنا التاريخية بأنهم افترقوا في الإسلام وكذلك هوازن الذي أغار عليهم النبي وغزاهم..(سبائك الذهب/ ص34)..
أما بني هوازن فهم بطن من الأنصار من الخزرج الذين نزحوا من اليمن الى المدينة المنورة..(الجامع/ ج4 ص610)..(اللباب في تهذيب الأنساب/ ج1 ص190)..ومن ثم رحلوا الى العراق وأعدوا من الطبقة الأولى من العرب، وليس من سعد بن بكر بن هوازن الذين اختلطوا مع سعد بن جذام بمصر، وقد افترقوا هؤلاء في الإسلام ولم يبق لهم حيٌ فيُطرق ، إلا أنهم بأفريقيا من بلاد المغرب وأعدوا من الطبقة الرابعة من العرب... فرقة منهم بنواحي باجة يعسكرون مع جند السلطان..(نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب/ ص270)..

وإذا أرادوا أن يسندوا هذه القبيلة الكبيرة الى سعد بن بكر بن هوازن فعليهم أن يعدوا أكثر من أربعين ظهراً كي يصلوا الى سعد المقصود.. فهل بالإمكان ذلك؟ إن أرادوا الدقة والأمانة التاريخية لتحقيق ما نصبوا اليه؟.. ففي ألف عام نحتاج الى ثلاثين ظهراً كي نصل الى سعد بن بكر، ولو قمنا بالعد من ذؤيب أبو حليمة السعدية الى سعد نجد أن الموجود منه عشرة أظهر، فنرجو من الاستاذ أن يُكمل لنا عشرين ظهراً آخر (بدون المحفوظ) لكي نصل الى ما نريد، مع شكرنا له لأن المحفوظ لا يُعوّل عليه..
ولقد ذكرهم السويدي في كتابه سبائك الذهب/ الباب السابع/ في ذكر القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها بقبيلة معينة ص102: بنو سعد عرب صرخد ذكرهم الحمداني أنهم من جذام ولم يبين من أي سعود جذام هم، كما ذكرهم الاستاذ جاسم محسن ملا عبود في موسوعته (هوازن وبنو سعد) وكان حديثه كسرد انشائي وليس كسرد تاريخي معززاً بالمصادر..

والدليل الأكيد على أن هوازن بطن من بطون الأنصار هو أنهم سكنوا المدينة المنورة وليس مكة كما ورد في ص610 من ج4 من كتاب الجامع لمحمد عبد القادر با مطرف، فهوازن اسم بمكة لا علاقة له بهوازن القبيلة، وبني سعد في العراق يُدعون بطن من هوازن وهو الصواب، وأصولها بطن من الأنصار..
ولا بد لنا أن نشير الى ما جاء في كتاب الاستاذ جاسم محسن ملا عبود (هوازن وبني سعد دراسة تاريخية اجتماعية) أن بني سعد الذين هاجروا من المدينة المنورة وسكنوا مع أخوانهم العبيد والجبور في العراق من عام 61 هـ وكان تعداداهم أربعين ألف نسمة (الأوس والخزرج)..(موسوعة كربلاء/ د. لبيب بيضون ج2 ص372).. يختلفون عن الذين قدموا الى العراق من شمال أفريقيا .
فهوازن قحطانية الأصل و هوزان عدنانية الأصل فهوزان الإسم لا يؤلف قبيلة تعدادها اليوم مئة ألف نسمة، وإنما تعدادهم لا يتجاوز الألف نسمة، لأنهم رحلوا قبل أربعمائة عام من شمال أفريقيا وأعدوا من الطبقة الرابعة من العرب المستعجمة..

وعلى القارئ الكريم أن يختار نسبه من تلك البطون التي ذكرناها آنفاً أو إلى القادة العظام الذين واكبوا عصر الرسالة فمن أراد أن يدخل التأريخ فتأريخ الأنصار حافل بأسماء تلك القادة والأمراء ومنهم سيد الأوس وأمير المسلمين سعد بن معاذ الاوسي (رض) وسعد بن عبادة الخزرجي ولهم حضوراً واسعاً في البلاد العربية الإسلامية وخاصة العراق وفي مناطق الفرات الأوسط و جنوب العراق.

ولقد قال فيهم شاعر الرسول الكبير حسان بن ثابت الأنصاري:-

لقد خاب قوم زال عنهم نبيـهم
وقدس من يسري اليهم ويغتـــدي
ترحل عن قومٍ فضلت عقولهم
وحلّ على قومٍ بنــور مجــــدد
هداهم به بعد الــــضلالة ربهـــم
وأرشدهم من يتبع الحق يرشــد
وهل يستوي ضلال قـوم تسكعوا
عُمى وهداة يــهتدون بمهــــتـد
لقد نـزلت منه على أهل يثــرب
ركاب هدى حلّت عليهم بأسعد
نبي يرى مالا يرى الناس حــوله
ويتلو كتاب الله في كل مـسجـد
وإن قال في يوم مــقالة غائــب
فتصديـقها في اليوم أوضحى غدِ
ليهنِ أبا بكــر ســعــادة جـــده
بصحبته من يسـعد الله يســعـدِ

ومما تقدم فعلى القبيلة أو العشيرة أو الفخذ أن يربط نسبه مما أسندناه أعلاه سواء كان نسبه قحطاني أو عدناني أي من العرب العاربة أو من العرب المستعربة على ان يصل نسبه تأصيلياًُ وتوصيلياً إلى الجذر التأريخي .. ومن الله التوفيق..

وقبيلة البو سعد يرأسها حالياً الشيخ العام عمار ياسر خافور، يقطنون محافظة ذي قار/ الشطرة، والشيخ عادل ياسر خافور شيخ عشائر البو سعد في الناصرية... واليهم ترجع العشائر التالية:

عشيرة الجدادعة: ويرأسهم الشيخ رعد سهام ياسر خافور، الذي يسكن محافظة ذي قار/ قضاء الشطرة، وتضم الافخاذ التالية:
1- ال سعدون ويرأسهم الشيخ سهام ياسر خافور.
2- ال حبش ويرأسهم الشيخ جبار خزعل جبر.
3- ال موسى ويرأسهم الشيخ شاوي نايف غريب.
4- البو سلطان ويرأسهم الشيخ صباح خلف نعمة.
5- ال عليوي ويرأسهم الشيخ جواد عامر عليوي.
6- ال جبر ويرأسهم الشيخ ناصر جبر عليج.
7- آل ربيع : يرأسهم ريسان دويش سرحان.
8- آل سرحان: يرأسهم حسين كوار.
9- آل حبش في بغداد : يرأسهم الشيخ رحيم ناصر خزعل.
10- آل مراد : يرأسهم الشيخ جعيول عودة حسين.
11- الفويرسات: يسكنون ذي قار/ الغراف/ وكذلك آل شويهن في البصرة،لم يلتحقا بعشيرتهم الأم (الجدادعة) وظلوا مختلطين بعشائر البو عيد...

وهنالك عشيرتان متحالفتان مع عشيرة الجدادعة هي عشيرة الطحيلات وعشيرة الحريشيين.

عشيرة البو بحر ، يرأسها الشيخ ريسان مطشر فرج... وتضم الافخاذ التالية :

1- البو حمد ويرأسهم الشيخ ريسان مطشر فرج.
2- الشايع ويرأسهم الشيخ عمار ياسر منشد.
3- السواعد ويرأسهم الشيخ سالم غضبان.
4- البو خوين ويرأسهم الشيخ خشان مطر العيبي.

وهناك عشيرة البو سعد الذين يقطنون في ناحية ال بدير/ قضاء عفك والبصرة والناصرية ولكنهم جاءوا مع امارتهم الأم( الاوس) والباقية ظلوا ملتصقين ببعض العشائر الاخرى تحالفاً، وتتكون من العشائر التالية:

العميان/ يرأسهم الشيخ كاظم وحيد محمد.
البو سعد/العميان/ يرأسهم الشيخ فاهم كريم عبد.
آل ابراهيم/ يرأسهم الشيخ عبد الحمزة ياسر صباح، وتتكون من الأفخاذ التالية:-
1- آل ديان/ يرأسهم الشيخ صبيح ديان.
2- آل جبر / يرأسهم الشيخ كاظم جبر سلمان.
3- آل كعيم/ يرأسهم الشيخ حمزة آل كعيم.



كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص307...وفي كتاب جواهر ذهب رجال الطبقة الأولى من العرب ج1 ص267...















المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي / ص426، ص429، ص477.
2- نسب معد واليمن الكبير / للسائب الكلبي/ ص389،ص267 ، ص218.
3- وفاء الوفاء في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي/ ج1/ ص197، ص242.
4- الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف/ ج 2 / ص501.
5- التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة/ للسخاوي/ ج2 / ص532.
6- نهاية الأرب / للقلقشندي/ ص264.
7- أسد الغابة في تمييز الصحابة / ابن الجزري/ ج2 / ص420.
8- الاصابة في معرفة الصحابة / للعسقلاني/ ج2 / ص307.
9- أسماء القبائل وأنسابها/ للقزويني/ ص141.
10- معجم قبائل العرب / عمر رضا كحالة / ج2/ ص513.
11- العشائر العراقية / د. عبد الجليل طاهر/ ص212.
12- موسوعة العشائر العراقية / للعامري.
13- عشائر العراق/ العزاوي.
سلالة عشائر البو سعد وبني سعد وآل سعد وبني زيد وآل غزي وبني وائل وآل عطية والبيضان والشحمان


سعد سعيد


محمد
عبد الوهاب
علي
يوسف
الحسن
محمد
محمود
عبد الله
فتح الدين
أبو الفتح
تاج الدين (القاضي)
نور الدين
عبد الله
أحمد
موسى
اسحاق
موسى
أبو زيد
سعيد
أوس
ثابت
زيد
حسين
زيد ( بني زيد)
النعمان
مالك
ثعلبة (بني وائل)
كعب (الشحمان) حطي الشاعر
حصين صيفي أبو قيس
وحواح عامر عامر الأسلت
عامر شحم جشم
الحباب وائل
زيد زيد
تيم قيس
الغزي أمية عامر
بياضة البيضان
(بني سعيد)
بني سعد مرة
مالك بني مالك (قبائل الأوس بكاملها)
الأوس
حارثة
ثعلبة العنقاء
عمرو مزيقياء
عامر ماء السماء
حارثة الغطريف
ثعلبة
امرؤ القيس
ثعلبة البهلول- مازن- عبد الله- الأزد- الغوث- نبيت- مالك- زيد- كهلان- سبأ- يشجب- يعرب- قحطان







من مواضيعي 0 عشائر البو محمد
0 الازد
0 قبيلة بني زيد الانصاريه
0 دور الاوس والخزرج في الاسلام ونصر الامام الحسين(ع)
0 عشائر بني سعيد
0 ذكر الامام الحجه عج قبل الاسلام
0 اكاذيب تكشفها حقائق ردا على ماجاء في رد خليل الدليمي على موقع اهل الانبار ف
رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011, 05:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
امر السلطاني
عضو جديد
إحصائية العضو






 

امر السلطاني غير متواجد حالياً


افتراضي

والنعم والله







من مواضيعي 0 قبيلة البوسلطان الزبيدية
رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011, 06:29 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البطحاوي
عضو جديد
إحصائية العضو






 

البطحاوي غير متواجد حالياً


افتراضي

سلام الله عليكم يال بوسعد







من مواضيعي 0 الشكوى لله
0 يقينُ الهوى.... قصيده للمناقشة . نرجو الدخول
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 07:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
السعداوي
عضو جديد
إحصائية العضو






 

السعداوي غير متواجد حالياً


افتراضي نكتة

كيف المشاركة معكم معكم :eh_s(9)::eh_s(5)::eh_s(2):







من مواضيعي 0 قواعد
0 المقابلة
0 الطبيب
0 اور
0 قواعد
0 قواعد
0 الحق
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 07:08 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
السعداوي
عضو جديد
إحصائية العضو






 

السعداوي غير متواجد حالياً


افتراضي

اكو واحد رادو ايميله antm@yahoo.comواسمك كال hoوالباسوردgyranaكالوله ليش حتى الفايرس اما ينيه اويضربكم او يضرب جيرانا للمشاركة لااكثر:eh_s(1)::eh_s(3):







من مواضيعي 0 قواعد
0 اور
0 قواعد
0 الحق
0 ذي قار
0 الطبيب
0 المقابلة
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 07:13 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
السعداوي
عضو جديد
إحصائية العضو






 

السعداوي غير متواجد حالياً


افتراضي

للمشاركة__________________________________________ ________________شيخ عشيرة البوسعد العموم هو(موحان عبدالله الجعين) ويكنى ابو عبدالله________________قرأت غير ذلك في موضوع منشور لديكم







من مواضيعي 0 الطبيب
0 قواعد
0 قواعد
0 الحق
0 قواعد
0 ذي قار
0 المقابلة
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 07:33 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
السعداوي
عضو جديد
إحصائية العضو






 

السعداوي غير متواجد حالياً


افتراضي

هذا موضوع لابنائنا تلاميذ الصف السادس الابتدائي(الصفة)------------------------------------------------الصفه+ تتبع الموصوف(تأتي بعده مباشرة)وهي كالاتي -------------------------------1___الصفة النكره جاءت التسمية لان الموصوف نكره مثال؛جاء تلميذشاطر. -------وشاطر هي صفه للتلميذ------------------------------------------------------------------------------وتعرب نفس اعراب ماقبلها ---------------------------------------------------------------------------وقبلها فاعل فاعرابها ---صفه مرفوعه وعلامة رفعها تنوين الضم الظاهر على اخرها---------والى درس لاحق







من مواضيعي 0 المقابلة
0 الطبيب
0 الحق
0 قواعد
0 قواعد
0 ذي قار
0 اور
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 07:43 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
السعداوي
عضو جديد
إحصائية العضو






 

السعداوي غير متواجد حالياً


افتراضي سندويش(لفة)

لاول مرة المواد 1_راس بصل صغير 2_ثلاث ملاعق لحم مفروم 3_بيضة واحده 4_صمونه اسفنجية واحده----------------------------------------------------------------------------------------------العمل 1_نسلق اللحم معه البصل بكمية قليله من الماء----------------------------------------------------2_نخلط اللحم مع البيض بالملعقة-------------------------------------------------------------------------3_نضع قليلا من الزيت بالمقلاة ----------------------------------------------------------------------------4_نضع الخليط والى التكملة في يوم اخر







من مواضيعي 0 قواعد
0 قواعد
0 الطبيب
0 ذي قار
0 الحق
0 قواعد
0 اور
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 11:17 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
امارة الاوس
عضوو
إحصائية العضو






 

امارة الاوس غير متواجد حالياً


افتراضي

امير الاوس والخزرج في الناصريه هو الامير عمار ياسر خافور وبالامكان مراجعة وزارة الداخليه تسلسل 82 في سجلات توثيق الفبائل مثبت لديهم ذلك . شأة ام ابيت. زكفا ترهلا







من مواضيعي 0 القبائل والعشائر التي سكنت البصرة منذ سنة 36 للهجره
0 «القزوينى».. عالم الفضاء والفلك الأول
0 نقابة الأنصار ونقيبهم الزرقي 366هجريه
0 اربح الان خمسة الاف دولار من امير الاوس والخزرج في العراق
0 البو مفرج الانصاريه
0 عشائر البو سعد و بني سعد وآل سعد
0 قبيلة بني مالك الانصاريه
رد مع اقتباس
قديم 02-22-2013, 11:34 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
العيداووي
عضو جديد
إحصائية العضو






 

العيداووي غير متواجد حالياً


افتراضي

معلومات جيدة لكن هي عن عموم سعد لا تخص توجد مصاد اكثر وضوح كي يتفهم القارءة







من مواضيعي
رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع