فتوى المرجعية :الجهاد كفائي لحين تحقيق النصر ودحر الخطر و من يضحي بنفسه من الجيش والشرطة دفاع عن بلده فهو شهيد , وعلى كل من يستطيع حمل السلاح التطوع لصد الارهاب
الإهداءات

آخر 15 مشاركات
231123 كل عام وانتم بالف خير (الكاتـب : الموج الهادئ - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 3 - المشاهدات : 43 )           »          مكتب السيستاني يعلن غدا الثلاثاء اول ايام عيد الفطر المبارك (الكاتـب : عبد الرماحي - آخر مشاركة : - مشاركات : 19 - المشاهدات : 99 )           »          جهل؟ (الكاتـب : عندان الزندوري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          شفقة النبى صلى الله عليه وسلم بالحيوانات والجمادات والنباتات (الكاتـب : مراقى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          Lightbulb المضمضة بزيت الزيتون (الكاتـب : صوب الشامية - آخر مشاركة : طهر المشاعر - مشاركات : 9 - المشاهدات : 694 )           »          ماذا ستفعل لوووووووووو (الكاتـب : شجون - آخر مشاركة : طهر المشاعر - مشاركات : 4 - المشاهدات : 815 )           »          اقل مانقدمه لغيره عراقي رحمه الله (الكاتـب : الموج الهادئ - مشاركات : 9 - المشاهدات : 97 )           »          لكم سلام من اختكم هوااااجس (الكاتـب : ضحى الفاطميه - مشاركات : 11 - المشاهدات : 124 )           »          والله غيره ماكو ...... (الكاتـب : سلمان الطوكي - آخر مشاركة : الموج الهادئ - مشاركات : 14 - المشاهدات : 1300 )           »          24323 (غيرة عراقي) في سطور (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 10 - المشاهدات : 128 )           »          نبض مدينتي (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 613 - المشاهدات : 53158 )           »          الفاتحة (الكاتـب : محب الحسين14 - آخر مشاركة : ناصريه - مشاركات : 10 - المشاهدات : 224 )           »          921 اهدي لكم افضل واكثر كتاب متعة لتعلم اللغة الانكليزيه (الكاتـب : الممتع - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20 )           »          Wink اريد ترحيب يهز المشاعر (الكاتـب : انيس حامد - آخر مشاركة : الممتع - مشاركات : 12 - المشاهدات : 138 )           »          921 حصريا : كتاب في قمة الروعة لطه حسين في العصر الجاهلي (الكاتـب : الممتع - مشاركات : 1 - المشاهدات : 78 )

 
العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديــــــــات العلميـــــــــة > الجامعات والطلبة
 
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2008, 08:34 PM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2008
رقم العضوية: 59
المشاركات: 8
بمعدل: 0.00 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 د.موفق عبدالعزيز الحسناوي is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى د.موفق عبدالعزيز الحسناوي

 




افتراضي وسائل التعليم الالكتروني واهميتها في العملية التعليمية

وسائل التعليم الالكتروني وأهميتها في العملية التعليمية

الاستاذ الدكتور موفق عبدالعزيز الحسناوي
هيئة التعليم التقني - المعهد التقني في الناصرية – جمهورية العراق
Mowaffaq1963@yahoo.com

يشهد العصر الراهن تـــــــقدما كبـــــــيرا في مجـــال التكنولوجــيا بصـورة عامة وتكـنولوجيا المعلومات والحاسبات والاتصالات بصورة خاصـــة ، والذي يتســـارع بخطوات كبــيرة وسريعة . وهذا ادى الى ظهور المزيد من الوسائــل التكنولوجـــية الحديثة التي جعـــــــلت العالم أشبه بالقريـــة الصغيرة التي يتفاعــل فيها الناس من مختلف البلدان مع بعضهم البعض بسهولة .
ودخلت الحاسبات في مختلف مجالات النشـاط الانســـاني كالخدمات والاتصــالات والاقتصاد ومن ثم التربية ، حيث أهتمت الانظمة التربويـة بمحاولة تخريــج طلبتها القادرين على الاستخدام الجــيد للمستلزمات الحديثـــة من الحاســبات وتكنولوجــيا المعلومات . اذ شكلت التحديات المعلوماتيــة بأبعادها المختلــــفة منطلــقا لدعــوات عديدة بضرورة اصلاح الانظمة التربوية بجميع مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتــها ، نتيجة لعدم قدرة الانظمة الحالية على مواجهة التحديات التي أفرزتــــها تكنولوجــيا المعلومات والاتصالات .
لقد شكلت هذه التقنيات مجموعة متنوعة من المصــادر والادوات التي تستـــخدم في نقل وأبتكار ونشر وتخزيــن وأدارة المعلومــــات , وهي عمليات أساســــية في العملية التعليمية . أذ زادت الفرص المتاحة للتعليم في أدوات وتقنيــات المعلومــات والاتصالات الرقمية وتطبيقاتها . وبدأ التركيز على شبكة الانترنت وبعـــض تقنيات الاتصالات الرقمية الحديثة في العملية التعليمية , والتي شكلت مجموعــة متداخلــة من الاجهزة والبرامج ووسائل الاعلام وطرائق التدريس والتي بدأت تتطور بسرعة كبيرة .
أن هذه التقنيات الحديثة وأستخداماتها في العملـــية التعليميـــة أدت الى ظــــهور مصطلح جديد أنتشر أستخدامه في الآونة الاخيرة وهو التعليم الالكـتروني , والذي هو أحد أشكال التعلم عن بعد , ويقصد به طريقة للتعليم يتم فيها أستــخدام وســـائل الاتصال الحديثة مثل الحاسوب وشبكة الانترنت وغيرها , لاجل أيصـــال المعلومات الى الطلبة بأسرع وقت وأقل تكلفة وبـصورة تمكن من أدارة العمليـــــة التعليمــــية وضبطها وقياس وتقويم أداء الطلبة المتعلمين الذين يستخدمون هذه التقنـيات . أي أنه يعتمد على أستخدام الوسائط الالكترونية بين المعلمين والمتعلميـن والمؤســسة التعليمية , من خلال أستــخدام التقنيات بجميــــع أنواعها في أيصــــال المعـــلومات المطلوبة للمتعلم بأقصر وقت , وأقل جهد وتكلفة , وأكبر فائدة .
وبعبارة أخرى يمكن القول أن التعلـــيم الالـــــكتروني ( والذي يـــسمى في بعض الاحيان التعليم الافتراضـــي ) يعتـــــمد على الوسائــــط الالكترونيـــة في الاتصال , وأستقبال المعلومات , وأكتساب المهارات , والتفاعل بين الطالب والمدرس , وبين الطالب والمدرسة , والمدرسة والمدرس , وهو لايتطلب وجـــود مباني مدرســـــية أوصفوف دراسية , بل أنه قد يلغي معظم المكونات المادية للتعليم . ولذلـــــك يمكن القول أنه ( التعليم الافتراضي بوسائله , الواقعي بنتائجه ) . ومن أشهـــر وسائلـــه شبــــكة الانترنت ، والتي أصبحــــت أداة فاعلــــــة في التعليم الالكتروني في معظم المؤسسات التعليمية .
والتعليم الالكتروني هو جزء من مصطلح التعليم عن بـعد , ويبــــين الدور الكبير الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات فيه وماتقدمـه من طرائــــق سريعة لنــــقل المعلومات والتفاعل التي توفرها للمتعلم .
وتتنوع بيئات التعليم الالكتروني بحسب درجة الاستقلالية التي توفرها للمتعلمين ومنها : التعليم الشبكي المباشر والذي يتم فيه تقديـــــــم المادة التعــــليمية كامـــلة من خلال شبكة الانترنت , والتعليم الشـــبكي المختلــط والذي يتم فــيه تقديـم المادة التعليمبة بشكل متكامل مع التعلــيم الصفي الاعتـــيادي , والتعليم الشـــبكي المساند والذي يتم فيه أستخدام الشبكة من قبل المتعلمين لتنزيل تكليفات المنـــهج الدراسي وأستخدام مصادر المعلومات المختلفة .
أن الفائدة الكبيرة من شبكة الانترنت تتحقق عندما يتم أستخدامها كبيئة للتعلــــيم والتعلم , مع عدم وجود حدود وأنخــــفاض التكلفة الماديـــة , وعليه ينبــــغي على المتعلمين الاطلاع على هذه الشبكة وخصائصها وتطبيقاتها والمواقع المتوفرة فيها ومدى حداثة المعلومـــات التي تتضمنها وملائمتـــها للمواد الدراسية التي يتطـــلب دراستها .
أننا في الوقت الذي نسعى فيه الى زيادة الاهتمام بالتعليم الالكتروني وأستــخدامه في العملية التعليمية سواء من خلال شبكة الانترنت , أو وساــها المتعددة الاخرى , يبرز أمامنا سؤال أساسي وهو : هل من الممكن أن يكون التعليم الالكتروني بديـــلا تاما عن التعليم الاعتيادي ؟
أننا نؤكد هنا أن التعليم الالكتروني رغم كل مـــميزاته ووسائلــــه وأستخـــداماته لايمكن أن يـكون بديلا تامــــا للتعليم الاعتـــيادي , ولكنه يمكن أن يـــكون متممــــا له ومكملا لدوره , حيث يمكن الاستعانة بمايقدمه التعليم الالــكتروني من وسائــــط وأدوات لتحسين عملية التعلم في التعليم ا لاعتيادي . وذلك لان المتعلم بحاجـــة الى الجانب الانـــساني الذي يتمـــــيز به التعلـيم الاعتــــيادي عن التعليم الالكـــتروني , فهو بحاجة الى بيئة تعلم حقيقية أنسانية بكل ماقد يكون فيها من عيوب ونواقص , والتي يمكن التقليل منها بأستخدام تقنيات التعليم الالكتروني المختلفة .








د.موفق عبدالعزيز الحسناوي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 11:25 AM   #2
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
رقم العضوية: 4
المشاركات: 294
بمعدل: 0.12 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 على خطاك is on a distinguished road

 




افتراضي

بارك الله بكم على المووع القيم.

ينقل للقسم المناسب

على خطاك








التوقيع
على خطاك غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-31-2008, 12:27 PM   #3
مدير سابق
 
الصورة الرمزية الاكدي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
رقم العضوية: 80
المشاركات: 2,505
بمعدل: 1.11 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 الاكدي is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الاكدي إرسال رسالة عبر Skype إلى الاكدي

 




افتراضي

للدكتور على الاطلاله الجميلة و حتى في الجامعات التي تدرس عن بعد فانها تجمع الطلاب مع الاساتذه بين فترة و اخرى من اجل الاتصال المباشر لا نستطيع الاستغناء عن التعليم المباشر مطلقا








التوقيع






الاكدي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-07-2009, 02:12 PM   #4
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
رقم العضوية: 9
العمر: 31
المشاركات: 1,245
بمعدل: 0.53 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 ربيع الناشي is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ربيع الناشي

 




افتراضي

مشكور كل الشكر استاذي الفاضل
تقبل مروري البسيط








التوقيع
[IMG]
[/IMG]
اذا كنت ستبيعيني يوما فلن ابيعك بل سأعطيك للناس واكتب عليك مجانا
ربيع الناشي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هكذا تبدو الحشرات عند تكبيرها بالميكروسكوب الالكتروني عماد الصافي استراحة الاعضاء 3 09-15-2010 09:20 AM
وسائل نقل (( الكَفة )) ابن الرماحي 2 استراحة الاعضاء 4 07-13-2010 10:47 AM
التعليم في العراق كريم السيد الجامعات والطلبة 6 04-01-2010 05:01 PM
الالياف الغذائية واهميتها عراقي راقي المنتدى الصحي والطب البديل 2 12-01-2009 07:32 PM
دور التعليم الالكتروني في تعزيز التعليم الجامعي د.موفق عبدالعزيز الحسناوي الجامعات والطلبة 0 07-28-2008 01:08 PM


الساعة الآن 09:39 AM.


Design : alshrqy.com

Powered by vBulletin Copyright ©2008 - 2010