إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتديات الناصرية الثقافية

الإهداءات

آخر 15 مشاركات
العشق من ألأذن (الكاتـب : أبن أبراهيم - مشاركات : 3 - المشاهدات : 519 )           »          جزيرة في النمسا ...غاية في الروعة (الكاتـب : بدآيه ربيع - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 5 - المشاهدات : 458 )           »          اللعب مع الكبار ...للكبار فقط..!!! (الكاتـب : بدآيه ربيع - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 16 - المشاهدات : 1503 )           »          اي شيعة نحن واي علماء نتبع ؟ (الكاتـب : دايخ في زمن بايخ - آخر مشاركة : صوب الشامية - مشاركات : 2 - المشاهدات : 13 )           »          حين ترحل الاحلام (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 4 - المشاهدات : 57 )           »          من فضلك ابتسم (الكاتـب : عاشقة الاحلام - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 10 - المشاهدات : 244 )           »          مقهى للبكاء في الصين!!! (الكاتـب : احاسيس حالمه - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 50 - المشاهدات : 3170 )           »          اغنى رئيس دولة في العالم (الكاتـب : عراقي راقي - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 9 - المشاهدات : 1016 )           »          هل يستمر الحب رغم البعد والمسافات ؟؟؟ ( للنقاش) (الكاتـب : العشق الممنوع - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1230 )           »          776252 عندما تعيد الكلمات نفسها (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          الاكل عند اهل المصيبة عادة جاهلية واتفاقت الناحيتين (الكاتـب : سيد معد - مشاركات : 2 - المشاهدات : 31 )           »          سجل دخولك بالتوكل على الله (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 22 - المشاهدات : 421 )           »          تستنكر عشائر العراق الاصيله وبشدة (الكاتـب : حجي شبع - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20 )           »          02864 قول للامام الخميني قدس (الكاتـب : أبن أبراهيم - مشاركات : 3 - المشاهدات : 131 )           »          قتال من أجل فردة نعال (الكاتـب : kfinjan - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 3 - المشاهدات : 146 )

العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديــــــات العامــــــــــــة > موسوعة الناصرية والعشائر
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2010, 11:57 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
امارة الاوس
عضوو
إحصائية العضو






 

امارة الاوس غير متواجد حالياً


افتراضي عشائر عتاب القحطانية العدنانية

عشائر عتاب القحطانية العدنانية
عشائر عربية عريقة يربو تعداداها على أربعين ألف نسمة، اتصفت بما تتصف به عشائر العراق من كرم وشجاعة وخصال حميدة ..

وأفرزت هذه العشائر عبر تاريخها الطويل احدى وثلاثين عشيرة في إطار سبع من الحمائل المنضوية تحت لوائها.. وقد تناثرت معظم عشائرها في مناطق شتى من العراق، لكن الثقل العددي منها تمركز في محافظتي واسط وذي قار، وهناك مجاميع كبيرة من عشائر (عتاب) انضمت – بحكم التجاور- الى عشيرتي (بني عمير والسراي) ضمن جغرافية الكوت. إلا إن انضمامها هذا لم يلغ انتمائها الروحي الى عشيرتها الأصلية في قيمها والتزاماتها الأساسية.


وقبيلة عتاب متعاضدة مشدودة الى قيمها بكل اجزائها المنتشرة في العديد من المناطق العراقية.
قال ابن دريد في كتابه (الاشتقاق) ص68 : فقد سمت العرب عتّاباً وعَتِيباً وهو أبو بطن منهم.
وبنو عتّاب: بطن من بني تغلب، اليهم يُنسب العتّابيُّ صاحب الأخبار.
فولد سعد بن زهير بن جُشَم : عتاباً، وعتيبة، أُمُهما: يشكر بنت حُرْقَة بن ثعلبة بن بكر.

فمن بني عتاب: عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب(1) الشاعر(2) بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
(1) في طبقات فحول الشعراء ص127: عمرو بن كلثوم بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم ، وفي المؤتلف والمختلف ص232: عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب.
(2) نسب معد واليمن الكبير / السائب الكلبي/ ج1/ ص85.
هو أبو عباد بن عمرو بن كلثوم بن عمرو بن مالك بن عتاب من بني تغلب، من مشاهير شعراء العرب في الجاهلية .
عمرو بن غنم بن تغلب، ومن عقبه مالك بن طوق الذي تنسب اليه مدينة الرحبة التي على الفرات فيقال رحبة مالك بن طوق ، وهو مالك بن طوق بن عتاب بن زعفر بن شريح بن عبد الله(1).

ومن قبائل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان (بنو تغلب بن وائل ابن قاسط بن هنب بن أفصى بن دُعمي بن جَديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان)(2).

ومن بطون تغلب الأراقم ( وهم جُشُم ومالك وعمرو وثعلبة ومعاوية والحارث)، وعَكِب ، وبنو عدي بن اسامة، وبنو فدوكس وبنو عتاب بن سعد بن زهير . (منهم عمرو بن كلثوم الشاعر)(3).
ومنها الى عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن خبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب، ينسب اليه ابن عمرو بن كلثوم بن عمرو بن أيوب العتابي، كان شاعراً بليغاً من أهل قنسرين مدح الرشيد وغيره..

( وهؤلاء بنو بحتر بن عتود ) وهم من أبناء الغوث بن طي)

وولد بحتر بن عتود : ( وهم بنو بحتر بن عتود – من ابناء الغوث بن طي ) تدولا , أمه هند بنت تعلبة بن جدعاء من ذهل .
فولد تدول بن بحتر : جدياً, واغور , امهما : عمرة بنت مالك ابن موقع بن دياب بن جرم . بها يعرفون .

فولد جدي بن تداول : أبا حارثة , أمه كريمة بنت جبلة بن مالك بن عمرو بن ثمامة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(1)نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب / القلقشندي/ ص176
(2)الجمهرة/ ابن حزم/ ص483.
(3)أيام العرب في الجاهلية / محمد أبو الفضل ابراهيم وعلي محمد البجاوي/ ص319.
فولد ابو حارثة بن جدي : عتاباً , وجشم بطن , الحارث بطن , أمهم: زينب بنت غاضرة من بني اسد .

فولد عتاب (في الاشتقاق ص390: عتاب , بالنون , وفي المقتضب 120 : عتاب , بالتاء) بن ابي حارثة , بطن, وهذمة بطن , وقيساً , أمهم : ماوية بنت أبي كعب بن عبدالله بن مالك بن سعد بن فرير.

وحطاً بطن , أمه : هالة بنت جابر بن جدعان بن أيمن بن تداول . فولد عمر بن عتاب: لاماً,وقد رأس (163) وحرباً , وطوقاً , أمهم هند بنت صفي بن سلالة بن أعور .

فولد لأم بن عمرو : شريحاً قد رأس , وصلحاً , وقد رأس , و جذيلة , وقد رأس , وعمرو , وحرباً , عتباً , أمهم : هند بنت حارثة بن عتاب .

و فضالة بن لأم الشاعر , أمه من بني الأعور .


فولد حرب بن لأم : عمارة , وكان فارساً , وحساناً وحازماً درج , أمهم : مية بنت قيس بن هذمة .

وولد عتاب بن لأم : الذكير , أمه سحباءُ بنت عمرو بن ظالم بن حارثة بن عتاب .

ولد صالح بن لام بن عمرو : معرضاً , وقد رأس , اجتمعت عليه جديلة
والغوث , أمه صعبة بنت خالد بن حثيم بن أبي حارثة .

وعامر بن صالح بن لأم بن عمرو بن عتاب .
وولد جديلة بن لأم: خزيمة .

منهم : شبيب بن الفرق , وهو عمرو بن خزيمة .
وولد حرب بن عمرو خالداً, ورهماً, وقيساً , وأبا هند , وأبا حارثة ,
أمهم : مية بنت قيس بن عتاب .

وولد حط بن عتاب : حنظلة , أمه من عاملة.
فولد حنظلة ( 169 ) بن حُط : القريط , أمه بنت فنر بن خالد بن أسود بن خثيم

وولد حارثة بن عتاب : ظالماً , وعتاباً , وجابراً .
منهم : الوليد بن جابر بن ظالم بن حارثة (1) وفد على النبي (صلى الله عليه وآله) وكتب له كتاباً هو عندهم..

وولد هذمة بن عتاب : قيساً , بطن .
فولد قيساً بن هذمة : مسعوداً .

منهم : أنيف بن مسعود بن قيس بن عتاب , الذي يقول له ابن درماء الكلبي:-


تبصر يابن مسعود بن قيس
بعينك هل ترى ظعن القطيــــــــن

يقال لقيس بن عتاب وقيس بن هذمة : القيسان .
وولد خثيم بن ابي حارثة : خالداً , وترغلاً , أمهما : حرام بنت سلسلة بن عمرو .
وولد الاعور بن تدول : سلسلة .
فولد سلسلة بن الاعور : عمراً , وصيفاً , و عبد الله .
وولد أيمن بن تداول : جدعاء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وفي اسد الغابة 5/89 الوليد بن جابر بن ظالم الطائي البحتري وفد الى رسول الله وكتب له كتاباً هو عندهم , وبنو بحتر رهط البحتري الشاعر.
فولد جدعاء بن أيمن : جابراً

فولد جابر بن جدعاء : قمئة, وقيساً وهنيداً .

وولد سنام بن تدول : النبيت .

فولد النبيت بن سنام : مرة.

وذكر في ص69 من نفس المصدر وعتيبة , وعتاب ابنا النهاس , واسمه عبدل بن حنظلة بن يام بن الحارث بن سيار ابن حيي كانا شريفين ..

ومن بني زعوراء بن جشم بن حارثة بن مالك بن الأوس

ورد في كتاب جمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي ص340 ، وفي كتاب نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي، وكتاب الإصابة في تمييز الصحابة ج1 ص412 للعسقلاني، ونور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ محمد الخضري بيك ص117 :

الحارث بن أوس بن عتيق (عتاب) بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج الأوسي الانصاري : شهد بدراً والخندق، وأخيه أوس والياس، استشهدا يوم الخندق، وابن عمهم أبو الهيثم بن التيهان بن عتيق بن عمرو، بدري عقبي، أحد النقباء الاثنى عشر،ذكره القداح في نسب الانصار , وابن سعد وأنه شهد احداً وما بعدها , وقتل يوم جنادين وهو من سلالة الصحابي الجليل سعد بن معاذ (رض) الذي أهتز عرش الرحمن لموته.


وفي ج3 من نفس المصدر ص410 :

عتاب والد سعيد : روى أبن ابي شيبة من طريق بن سيرين, عن كثير بن افلح : عن عمر كان يقسم حللاً فوقعت حلة حسنة، فقيل : اعطها ابن عمر , فقال إنما هاجر به ابوه : ولكن اعطها للمهاجر ابن المهاجر سعيد بن عتاب , او سليط ابن سليط .



الخلاصة:-

إن عشائر عتاب هي من العشائر التي اختلطت مسمياتها بعضها مع البعض الآخر، فلقد بيّنا أنها ثلاث قبائل، اثنان منها قحطانية الأصول، والأخرى من ربيعة، وعلى مرور الوقت وتعاقب الدهور وتباعد السنين اختلط العتابيون وعرفوا بقبيلة واحدة، ولا ينسب اليها في الوقت الحاضر، ولا نعرف العلة إلا لجهل الناس بأنسابها وأصولهم الحقيقية، وإلا كيف تغيب أصول مثل هذه الأصول الشريفة الواسعة الانتشار، حيث لا يعرف من عتاب سوى العتابي كلثوم بن عمرو التغلبي، متجاهلين صلب القبائل القحطانية، ألا وهي قبائل طي التي توجد فيها العديد من العشائر التي تحمل بطون وأسماء عتاب..

وكذلك قبائل الأوس والخزرج التي تحمل بين ثناياها أسماء لعتاب، هذا ما أكدته بطون الكتب التاريخية القديمة، فلا يمكن التعويل في ذلك الى جهة واحدة في حفظ الأنساب وكيفية شراء ذمم الناس على أساس التعصب ونكران الذات ومعرفة النسب الصحيح والطريق الواضح لمكارم الأخلاق ومزدجر عن رذائل الأعمال..

وكتابة الأنساب لا تتحمل المجاملة على حساب التاريخ والضرورة تدعو لكشف الزيف، وحل ما أُشكل على الناس، وإزالة الغموض لتعدد خطوط النسب فيها..

فالعجب ك العجب من نسابة العراق في الوقت الحاضر الذين ينسبون ثقل العشائر القحطانية الى العدنانية، ففي زمن معاوية بن أبي سفيان رحل الى اليمن وحاول تغيير نسب بعض العشائر من القحطانية الى العدنانية، فهل يجوز أن تذهب عشائر عتاب الى نسب عدنان المتمثلة بقبيلة واحدة، أو الى نسب قحطان المتمثل بقبيلتين كبيرتين...

فعشائر عتاب ثلاث بطون كبيرة اثنان منها قحطانية والأخرى عدنانية، وبذلك تعتبر تجمعاً عشائرياً كبيراً...

ومن أبرز شيوخهم الملتحقين بإمارة الأوس الشيخ جميل شمخي جايد/ شيخ عشيرة آل علي/ بيت واوي- محافظة بغداد، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-

• آل جبار/ الشيخ عبود سنيد غيلان.
• آل شمخي/ الشيخ جليل شمخي جايد.
• السادة الغربان- متحالفين معه/ الشيخ محمد السيد عبد الحسين جعفر.


والشيخ محسن مزيد خلف/ شيخ عشيرة الفواودة- واسط ، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-


• آل سويلم/ الشيخ موحان عبد دبعن.
• آل غانم/ الشيخ غايب عجيل غانم.
• آل كعيد/ الشيخ سركال كريم شاهين.

والشيخ عبد الرضا شبوط شاهين/ شيخ عشيرة آل عطية/ الفواودة- واسط، وتنطوي تحت لوائه الأفخاذ التالية:-

• آل سلمان/ الشيخ كامل رشك محيسن.
• آل غافل/ الشيخ كزار عبيد محيسن.
• آل شايش/ الشيخ رحيم ثجيل غانم.
• آل شاهين/ الشيخ نعيم شبوط شاهين.












المصادر

01 نسب معد واليمن والكبير / السائب الكلبي .
02 نهاية الارب في معرفة انساب العرب / القلقشندي .
03 جمهرة انساب العرب / ابن حزم.
04 ايام العرب في الجاهلية / محمد ابو الفضل ابراهيم وعلي محمد البجاوي .
05 اللباب في تهذيب الانساب / ابن الاثير الجزري.
06 الاستيعاب في معرفة الاصحاب / ابن عبد الله .
07 امتاع الاسمعاع/ المقريزي .
08 أسد الغابة في معرفة الصحابة / ابن الاثير .
09 الاشتقاق / ابن دريد .
010 الجامع / محمد عبد القادر با مطرف.
11- نور اليقين في سيرة سيد المرسلين/ الخضري بيك.

سلالة عتّاب وبني طرفة وبني كعب والصائغ (إمارة الأوس)







من مواضيعي 0 عشائر البو سعد و بني سعد وآل سعد
0 الألقاب المشتركة بين السادة و القحطانيين
0 قبيلة بني أسد الانصاريه الازديه
0 الأوس والخزرج في الإسلام
0 من القاب الازد 19
0 دور الاوس والخزرج في الاسلام ونصر الامام الحسين(ع)
0 قرأت لك حديث الملك سيف بن ذي يزن وحديث عبد المطلب بن هاشم
رد مع اقتباس
قديم 12-16-2011, 01:36 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العتابي
مدير سابق

الصورة الرمزية العتابي

إحصائية العضو








 

العتابي غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى العتابي

افتراضي

سلمت لنا بهذه المواضيع المفيدة اخي ولك مني خالص الشكر والامتنان







من مواضيعي 0 هل تحب شخصاً لم تراه في حياتك . ؟
0 وكان اللقاء ..
0 نداء الى العضو المميز بقلمه ( ابن جبل عامل )
0 فنانة تزوجت نفسها !!
0 امرادف بالابوذيه
0 شجرة الدر
0 هل يتبقى منك شيء
التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-23-2011, 06:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
امارة الاوس
عضوو
إحصائية العضو






 

امارة الاوس غير متواجد حالياً


افتراضي

للاخ العتابي على مروركم الكريم







من مواضيعي 0 بعض القاب جذام الازد ابونا والماء غسان
0 عشائر الكرد
0 البو مفرج الانصاريه
0 قبيلة خفاجة الانصاريه
0 عشائر ال حسن الانصاريه
0 الشجره الثمره ترمى بالحجاره اخي القاريء العزيز التاريخ لا لمن كتب وانما ا
0 قبيلة الغره((الاغر)) في العراق والوطن العربي اصولها وجذورها
رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عتاب غسان السعيدي القسم العام 2 08-14-2010 08:53 PM
عتاب علي مغامس ملتقى الشعراء الشعبيين 3 06-10-2010 09:12 PM
عتاب احمد يحيى منتدى التعارف والتواصل والاهداءات 1 03-28-2010 03:35 PM
العدنانية وموسكو الصغرى وام الشعراء والمعرفة والشاهينة (منقول) الاكدي موسوعة الناصرية والعشائر 2 04-23-2009 09:34 AM