إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتديات الناصرية الثقافية

الإهداءات

آخر 15 مشاركات
231123 تتويج الامام المهدي عج (الكاتـب : هواجس - آخر مشاركة : شات عسلي - مشاركات : 17 - المشاهدات : 884 )           »          العشق من ألأذن (الكاتـب : أبن أبراهيم - مشاركات : 3 - المشاهدات : 519 )           »          جزيرة في النمسا ...غاية في الروعة (الكاتـب : بدآيه ربيع - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 5 - المشاهدات : 458 )           »          اللعب مع الكبار ...للكبار فقط..!!! (الكاتـب : بدآيه ربيع - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 16 - المشاهدات : 1503 )           »          اي شيعة نحن واي علماء نتبع ؟ (الكاتـب : دايخ في زمن بايخ - آخر مشاركة : صوب الشامية - مشاركات : 2 - المشاهدات : 13 )           »          حين ترحل الاحلام (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 4 - المشاهدات : 57 )           »          من فضلك ابتسم (الكاتـب : عاشقة الاحلام - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 10 - المشاهدات : 244 )           »          مقهى للبكاء في الصين!!! (الكاتـب : احاسيس حالمه - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 50 - المشاهدات : 3170 )           »          اغنى رئيس دولة في العالم (الكاتـب : عراقي راقي - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 9 - المشاهدات : 1016 )           »          هل يستمر الحب رغم البعد والمسافات ؟؟؟ ( للنقاش) (الكاتـب : العشق الممنوع - آخر مشاركة : جروب تى فى - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1230 )           »          776252 عندما تعيد الكلمات نفسها (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          الاكل عند اهل المصيبة عادة جاهلية واتفاقت الناحيتين (الكاتـب : سيد معد - مشاركات : 2 - المشاهدات : 31 )           »          سجل دخولك بالتوكل على الله (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 22 - المشاهدات : 421 )           »          تستنكر عشائر العراق الاصيله وبشدة (الكاتـب : حجي شبع - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20 )           »          02864 قول للامام الخميني قدس (الكاتـب : أبن أبراهيم - مشاركات : 3 - المشاهدات : 131 )

العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديــــــات العامــــــــــــة > موسوعة الناصرية والعشائر
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2010, 07:44 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الشيخ حبيب كنن العكيلي
في ذمة الله ((الفاتحة))
إحصائية العضو






 

الشيخ حبيب كنن العكيلي غير متواجد حالياً


افتراضي عشائر بني تميم



بني تميم

أجمع المؤرخون على أن تميم من أوسع القبائل العربية أنتشارا ً وعددا ً ، وخرجت منها قبائل وبطون عديدة وهم على العموم تميزو بفصاحة رجالاتهم ومآثرهم ، وهم قبيلة مضرية عدنانية النسب ، ونسبهم الى جدهم ألأول تميم بن مر بم أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، ويتصل نسبهم كما يقول النسابة " ثامر عبد الحسن العامري " في كتابه معجم القبائل .. من أن نسبهم يتصل بالنسب النبوي الشريف .. وذلك عن طريق الياس بن مضر .. وأعجب بهم رسول الله ( ص ) وقال فيهم .." هم اشد أمتي على الرجال " وذهب الباحثون الى أنهم بدو رحل يتصفون بصحبة النسب فهم هامة مضر وكاهلها ومن أكبر قواعد العرب ، وقالو عنهم .. منازلهم بأرض نجد ومن هنالك على البصرة واليمامة وامتدو الى غربي الكوفة ، ثم تفرقو في الحواضر ، وتحدث ألأخباريين عن هجرتهم الى العراق ..

وقالو :
نزحو من منطقة القصيم والرياض والدهناء وحائل ، ومن اليمامة بين قطر والبحرين ودخلو العراق من منطقة السلمان في محافظة المثنى والسير بأتجاه ذي قار وقلعة سكر وقضاء الحي ، وأتجه قسم منهم الى سفوح جبال حمرين وتوسعت حتى أرياف منطقة عكركوف في أبي غريب بأمتداد التاجي حتى منطقة ديالى ..
وتتوزع تميم في العراق بين بغداد وديالى والبصرة وذي قار وكربلاء ..
ورئاستهم موزعة في هذه المناطق المذكورة ..وفي القواميس أن تميم تعني " الصلابة والشدة وألأكتمال " وأما نخوتهم " دارم " و " أولاد حسن " .

وقبيلة تميم :

هذه من قبائل العراق قديماً والمترددة اليه بكثرة واصلها من القبائل العدنانية ومن أشهر رؤسائها حاجب بن زرارة التميمي صاحب القوس ( قوس حاجب ) الذي يضرب به المثل في الوفاء ، وكان قد اعتنق المجوسيّة ويقال انه تزوج ابنته على عقيدة القوم فرجع وممن اشتهر من رجالهم في العراق عدي بن زيد وكانت له مكانة عند الفرس والمناذرة، ومن مشاهير الشعراء، ويعاب في شعره انه قروي يصف ما لم ير فيضعه في غير موضعه... وحذق في الفارسية والعربية معاً فكان أفصح الناس بالعربية والفارسية ، كان المنذر قد جعل ابنه النعمان في حجورهم فارضعوه ... وكان المنذر قد بعث عدي بن زيد واخويه أبياً وسمياً الى كسرى ليترجموا له فلما مات المنذر اختار بسبب عدي النعمان فنال الامارة ولكن ابن مرينا (عدي بن أوس ابن مرينا ) شوش ما بينهما واغضب النعمان على عدي بن زيد فحبسه ثم قتله ، وان اخوة عدي بن زيد اغضبوا كسرى على النعمان حتى قتله في خانقين ، وحدثت بعد ذلك ( واقعة ذي قار ) المشهورة ، ولهذه القبيلة فروع عديدة منتشرة في الأنحاء العراقية ..


قال الفرزدق فيهم :

فان تميماً قبل ان يلد الحصـى أقام زماناً وهو فى الناس واحد


ان عشائر بني تميم معروفة المكانة قديما وحديثا. تاريخها مشرف جدا. وحاضرها واضح الا أننا اليوم لم نجد تفرقا فى أنحاء مختلفة من العراق كما نراه فى هذه العشائر. ومنهم فى نجد الاكثرية الساحقة. وصلتهم به لا تزال معروفة ويميلون الى العراق دوما بلا انقطاع وسكناهم قديمة فيه. ومجموعاتهم كبيرة .
وتوجد فروع كثيرة لتميم في أغلب البلاد العربية وخصوصا ً في الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وألأهواز في أيران وكذلك في بعض مناطق الخليج الشرقية ..

قال البسام فى بني تميم :
" ذوو غبطة ومال، وخيل ورجال ، ومسكنهم المعروف باسم ديالى، ذات نعم وأرزاق ، وكرم وأخلاق، اسوة للمتكرم ، وقدوة للمتعلم، ونجدة للمتظلم ، يحمدهم الطارق ، ويستغيث بهم المفارق ، قسمهم أوفى قسم ، ومروقهم فى الحرب أدهى من ثمود ، واكرم من حاتم طي ، وأحلم قبائل الحي ، سقمانهم الفان ، وفرسانهم سبعمائة .. آنذاك .. سنة 1935 ميلادية ..

وقال في مطالع السعود :
"وسمعت ممن أثق به انهم من بني سليم فان صح ما ذكره كانوا عرانين ، اباة الضيم ، فقد كان يقال اذا كنت من تميم ففاخر بحنظلة ، وكاثر بسعد ، وحارب بعمرو ، واذا كنت من قيس ففاخر بغطفان ، وكاثر بهوازن وحارب بسليم" وقال الحيدري :
" من أعظم عشائر العراق وهم قبائل كثيرة يبلغون ثلاثين ألفاً فأكثر ومنهم بنو حسين من الأشراف ومنزلهم في منازل المنتفك بين نجد والبصرة "

بنو تميم :
رئيسهم جحش بن حسين آل معيدي آنذاك ..

الفياض :
من بني تميم

العراجله :
وهؤلاء في الأصل من بني تميم. ويعدون من الدلابحه ..
رئيسهم :
مطلك المحمد العبد العالي بن صبيح ونخوتهم ( أولاد حسن ) وصليتي وسناعيس يسكنون زوية الزرع وهمينية في انحاء العزيزية وقسم في الجانب الغربي من أراضي الزبيدية في مقاطعة الرجيبية والطويل والمشهور انهم دغيرات من عبده ولا يزالون يحفظون انسابهم ولا يلتفت الى قول الآلوسي انهم مجهولو النسب فانهم من الدغيرات من عبده .

آل معلم :
يدعون انهم من تميم، ويقال لهم المعاليم ..
رئيسهم :
طميش البريكي .

البو صالح :
رئيسهم محمد بن حرامي الفنطل ، ونخوتهم ( دارم ) يرجعون تميماً ، في زوية برينج من الصويرة ، ومنهم :
( البو محيسن ) ، و ( البو حمزة ) .

المراعبة :
فخذ من تميم العراق . يسكن في بزايز الهارونية .

العبودي :
رئيسهم :
عمران بن حسين العلي النمل ، والمشهور أنهم من تميم .

الشريفات :
ويسمون عرب المناع ورؤساؤهم :
مطر آل حايف
وحيوان آل دويّان العجيل
ومسعط آل صالح
وشلواح آل مشاي ، يرجعون الى بني تميم وقسم منهم يساكن الطفيل ورحالة مع الغزي وفروعهم :
(1) آل عويد. رئيسهم حايف الشديد.
(2) آل شريف. رئيسهم حيوان بن دويان العجيل.
(3) الدراوشة. رئيسهم مصعد الصالح السحاب.
(4) آل صلال. رئيسهم شلواح آل مشاي.
(5) آل طوي. يرأسهم خاطر الجثير ونجم الشمر.
(6 )آل عاصي. رئيسهم ثجيل بن عداي البردي.

البو حيّاص :
في بلد روز ( براز الروز ) مع بني تميم .

بيت جنعان ( كنعان ) :
رئيسهم :
سلمان الجنعان فى العراق توفي والآن منصور الجنعان ، نخوتهم ( دروم ) مما يدل على انهم من بني تميم ، يسكنون اراضي الطويلة ، والدعيجي ، والزين فى العراق ، وفى اراضي البو حميد فى ايران . ويلحق بهم ( بيت بخاخ ) من تميم ويسكنون فى جزيرة الخضر فى ايران وفيها اغلبهم ومنهم فى البصرة .

أهل العريّض :
رئيسهم :
عبد الحسين الحاج فيصل ، ومالك ابن الحاج فيصل ، وهذا توفي ، ونخوتهم (عورة ) ، واصلهم من تميم .

كما تقطن بنو تميم :
فى نهر هاشم شمالي كارون وأماكن أخرى . عشيرة كبيرة فى ايران . ومن فروعها فى الحويزة ( خوزستان ) :
(1) الشريفات :
رؤسائهم :
مير جولان
ومير مذكور
ومير غضبان ابن مير عبدالله ، وهذا يسكن فى الصويرة قرية من قرى (هذيجان ) وهم من ( الامارة ) .

الخيلانية :
منهم مع البو حيّاص من بني تميم وهم حلف لهم ويؤدون القرش معهم. وقسم مع التراجمة من الجبور .
رئيسهم :
جاسم الرميض ، ويسكنون الهارونية ، وفى سنسل وصدر مهروت ( ناحية كنعان) .
رئيسهم :
علي بن محمود العباس ، ولم يكن هؤلاء من الكروية كما أكد لي بعضهم ، ومنهم فى السعدية وفى الكبة وخريسان وكثرتهم فى المقدادية نخوتهم ( العبد ) .

السوّارية :
رئيسهم علي الشطب ، يدعون انهم من بني تميم .

بني مازن :
في أنحاء البصرة فانهم من عشائر بني تميم

السميلات :
وهؤلاء يرجعون الى ربيعة . ولكنهم عاشوا مع تميم مدة فصاروا الآن تبعاً الى عشائر زوبع .

الشريفات :
رئيسهم محمد الحسين الابراهيم وكانوا تبع الزكاريط والآن مع بني تميم .
المراعيص :
وهؤلاء أصلهم جميلة من فرع البو جاسم ، والآن مع المصالحة ، وكانت نخوتهم (عايد) فتركوها ، والآن يشتركون مع بني تميم فى النخوة . يسكنون فى هور عقرقوف . وهم أولاد أخت المصالحة .

البو فرج :
فى الحقيقة هم من المياح من ربيعة ولا يزالون يحفظون نسبهم بهذه الصورة . ولكن تقادم العهد فى السكنى دعا ان يعدَوا من بني تميم . رئيسهم :
مزيد المحمد الداود يسكنون فى بلدروز والهارونية ومهروت والمقدادية .

الجورانية :
من قيس ويعدون من تبع بني تميم ويجاورهم زوبع والدليم والمشاهدة وبنو زيد وبنو ويس وبنو لام وربيعة والكرخية والعزة والجبور فى أنحاء مختلفة . ومعيشتهم على الزراعة .

ثعلبة :
قبيلة من تميم .

جناب :
بطن من دارم بن مالك، من تميم ، من العدنانية .

الجوع :
بطن من ربيعة من مالك بن زيد مناة بن تميم من العدنانية .

الحارث :
من قبائل سعد، من تميم، من العدنانية ، والحارث هو عوافة.

حارثة :
قبيلة من بني زيد، من عبد الله بن دارم، من تميم، من العدنانية .

الحبط :
بطن من تميم ، من العدنانية وهم: بنو الحبط، واسمه الحارث بن عمرو بن تميم. منهم عباد بن حصين الذي سميت به عبادان من بلاد العراق .

حرام بن سعد :
بطن من تميم، من العدنانية، وهم: بنو حرام بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. تنسب إليهم محلة وخطة كبيرة بالكوفة .

حزن :
قبيلة من بني منقر، بن عبيد، من تميم، من العدنانية .

حنظلة بن مالك :
أكبر قبيلة في تميم. تنتسب إلى حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر.
من مراكزهم القديمة: الصمان ، وهي متاخمة للدهناء. ومن أوديتهم العرق .

الخشاب :
بطون من تميم .

شعل :
بطن من تميم .

شيطان بن زهير:
بطن من جهينة بن حنظلة، من تميم، من العدنانية. وهم: بنو شيطان بن زهير بن كلاب ابن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة وكان منهم بالكوفة .

صخر :
قبيلة من بني منقر، من تميم، من العدنانية .

عفارة :
بطن من بني تميم .

الفياض :
بطن من بني تميم، يلتحق بزوبع، من شمرَّ الطائية .

كلفة :
بطن من بني حنظلة ، منة تميم،من العدنانية .

النزال :
بطن من بني مرة، من تميم ، من العدنانية .

هميم بن عبد العزى :
بطن من عبد العزى بن تميم ، من العدنانية ، وهم :
بنو هميم بن عبد العزى بن ربيعة بن تميم بن يقدم .

الهيتاويون :
بطن يقطن النعيمية، من الرضوانية والبداعي من أبي غريب، وينقسم إلى الأفخاذ الآتية
الخان ،
المسلط ،
الزايد ،
العواد ،
الحسين ،
الحماد ،
السليمان ،
الغابر ،
ويجاورهم الجميلة ،
والفياض من بني تميم ،
والزرقات ،
من البو سودة ،
من زبيد ،
والشيتي ،
والسعدان .

الضوايع :
لعل لأسمها دخل فى ذلك ولها نصيب منه ، وتدعي انها من بني تميم ، وعشائر كثيرة تدعي الانتساب الى تميم لكثرتها وانتشارها. ويحكى ان رجلا اسمه (محمد) هرب من رؤساء المصالحة من بني تميم فسمي ( ضائعاً ) فلحق ذريته اسم ( الضوايع ) .

ويقال انه تزوج من بنت محمد الشطي من الدفافعة فمن أولاده منها :
1- حاجم . ومنه تكون فرع ( الحواجم ) .
2- سلطان . ومنه صار ( السلاطنة ) .
3- حمدان . ومنه ( الحمادنة ) .
4- ازويد . ومنه ( الزويدات ) .
5- سبع . ومنه ( السبيعات ) .
ونخوتهم ( اخوة حمدة ) .


المصادر :
عشائر العراق للعزاوي
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة
ومعجم العامري لثامر عبد الحسين العامري







من مواضيعي 0 الفرق بين " بن " و " ابن "
0 عقوبة القتل المتعمد ((قبل الاسلام وبعده))
0 الزهيري يختلف عن الموال
0 مختصر العشائر العراقيه
0 طريفه
0 المساجلة في الشعر الفصيح العمودي
0 بيت دارمي مطلوب الرد عليه ببيت دارمي مقابل له بالمعنى
التوقيع



الشيخ
حبيب كنن العكيلي




أخواني الاعزاء الرجاء الابتعاد عن الردود الباهته
وان تكون ردودكم على الموضوع بصيغه جميله تعبر عن شخصيتك الغاليه في منتدانا ...


رد مع اقتباس
قديم 07-25-2010, 09:13 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المنسي
مراقب سابق
إحصائية العضو






 

المنسي غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
الشريفات :
رئيسهم محمد الحسين الابراهيم وكانوا تبع الزكاريط والآن مع بني تميم .

الشريفات عشيرة كبيرة في الناصرية
هل هم من نسب تميم ام التحقوا بهم قيما بعد
................................
والف شكر شيخنا الكريم على المعلومات الراقية

عن العشائر وعلم الانساب






من مواضيعي 0 الداء والدواء في طب الامام الصادق عليه السلام
0 تعزية الى عشائر الحسينات
0 تعزية الى اهالي ضحايا التفجير في ناحية البطحاء
0 فاطمه بنت محمد ترثي اباها صلى الله عليه وآله
0 الى اللذين يتصدقون بالمال الحرام
0 يا أمير المؤمنين ودع ويانه السجين .. للكاظم/ الشاعرابو حسن الحسيني
0 تعرف على مكان انتخابك انت وعائلتك
رد مع اقتباس
قديم 07-25-2010, 09:51 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الشيخ حبيب كنن العكيلي
في ذمة الله ((الفاتحة))
إحصائية العضو






 

الشيخ حبيب كنن العكيلي غير متواجد حالياً


افتراضي

الاخ المنسي المحترم
لمرورك بالموضوع
وهذه الاجابة على سؤالك
عشيرة الشريفات
1- عشيرة الشريفات إحدى عشائر السراي من ربيعة ويتواجدون في مناطق عديدة من محافظة واسط ويتمركزون في نواحي شيخ سعد (كتاب القبائل العراقية ج1ص299)
2-عشيرة الشريفات من عشائر البو محمد السلطانية وقد اتخذت من أرياف ناحية المدحتية مقراً لها يرأسهم الشيخ حازم محمد رسن الطويل ولهذه العشيرة نخوتهم الخاصة بها وهي (دوارم) (كتاب معجم العشائر العراقية ج1ص241)







من مواضيعي 0 تعداد العشائر في محافظة البصره
0 تل النواشي
0 مطلوب مجارات( اشلونك اشلونه اويك )
0 الزنجيل في الشعر الشعبي
0 السيره الشخصيه((للدكتور عبد الجبار الرفاعي))دكتوراه فلسفه
0 لمعرفة الشهر/30/31/28
0 الناگه في الدارمي
التوقيع



الشيخ
حبيب كنن العكيلي




أخواني الاعزاء الرجاء الابتعاد عن الردود الباهته
وان تكون ردودكم على الموضوع بصيغه جميله تعبر عن شخصيتك الغاليه في منتدانا ...


رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 07:53 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
احمد القلعاوي
♥ عضو فضي ♥
إحصائية العضو






 

احمد القلعاوي غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى احمد القلعاوي

افتراضي







من مواضيعي 0 قصةٌ سمعتها من صديقٍ وزميلٍ
0 صور مضحكه
0 ضاهرت التسلق على الدين وباء قديم
0 شمالك انت شبيك غلطاتك ارداف جي لنك ابن افكور ماشايف وشاف
0 حبيبي ماتحب النفس بعداك عديت شحصلت ياترف بعداك نخيت الصبر ويها بجاي
0 همي على هم الليل وي هم الاحباب
0 عيد اليوم مر بيّه وچفي الجيته حنيته
التوقيع

[

رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 07:54 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
احمد القلعاوي
♥ عضو فضي ♥
إحصائية العضو






 

احمد القلعاوي غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى احمد القلعاوي

افتراضي

. عشيرة البو سليمي
2. عشيرة البو شامة
3. عشيرة الشلاهوة
4. عشيرة البو مشيع
5. عشيرة الحجاج
6. عشائر عباده
7. عشيرة الجيازنه
8. عشيرة البو شتال
9. عشيرة كاووش
10. عشيرة ال سيد نور
11. عشيرة الجوارنيه
12. عشيرة البهادل
13. عشيرة الزهيرية
14. عشيرة بيت عبد العالي
15. عشيرة العبد خان
16. عشيرة الحسائية
17. عشيرة السواعد الكورجة
18. عشيرة الشرش
19. عشيرة حلاف المناحشة
20. عشيرة السويعديين
21. عشيرة بيت عرمش
22. عشيرة الطليبات
23. عشيرة بني سالم
24. عشيرة الخرسان
25. عشيرة السادة آل شرع
26. عشيرة الحمران
27. عشيرة البو عامر
28. عشيرة الشرامخة
29. عشيرة الخميس
30. عشيرة المواجد
31. عشيرة آل فرطوس
32. عشيرة الفريجات
33. عشيرة المواجد
34. عشيرة الحلاف
35- عشيرة الجوابر
36- عشيرة السادة البطاط
37- عشيرة مياح
38- عشيرة الجورانيين
39- عشيرة العزة
40- عشيرة الدواسر
41- عشيرة البو حسان
42- عشيرة الامارة
43- عشيرة الصيامر
44- عشيرة الكصوان
45- عشيرة السادة البو محمد الحيالي
46- عشيرة الچيبوت
47- عشيرة البو حلوة
48- عشيرة الخليفة
49- عشيرة السعيد
50- عشيرة النصيري
51- عشيرة العلي
52- عشيرة الحسين
53- عشيرة البو غزلان
54- عشيرة اليعكوب
55- عشيرة الوحيد
56- عشيرة البدران
57- عشيرة السواد
58- عشيرة العلوان
59- عشيرة الفرج
60- عشيرة ال مصارع
61- عشيرة المسافرة
62- عشيرة السودان
63- عشيرة البو سعد
64- عشيرة ابو عوض
65- عشيرة البو جلال
66- عشيرة البو هميم
67- عشيرة العطوان
68- عشيرة الچنانية
69- عشيرة الهواشم
70- عشيرة العبارة
71- عشيرة الهمبوش
72- عشيرة السادة الاعرجية
73- عشيرة البو سويلم
74- عشيرة ال حمود
75- عشيرة الجوهر
76- عشيرة البو شاوي
77- عشيرة الحماد
78- عشيرة السادة ال حلو
79- عشيرة السوك
80- عشيرة السادة
81- عشيرة ال شبيب
82- عشيرة العوينات
83- عشيرة الزويطية
84- عشيرة الحيادر
85- عشيرة الاعياد
86- عشيرة المحيات
87- عشيرة ال الشامي
88- عشيرة ال رويمي
89- عشيرة ال مشعل
90- عشيرة البو ناصر
91- عشيرة كعب الحزبة
92- عشيرة كعب النصار
93- عشيرة ال غفلة
94- عشيرة الكياليين
95- عشيرة الخبيثيين
96- عشيرة البزازنة
97- عشيرة العواچي
98- عشيرة اولاد عامر
99- عشائر الأزد
100- عشيرة المطور
101- عشيرة الحدان
102- عشيرة ال رباط
103- عشيرة الگطارنه
104- عشيرة ال حاج عبد
105- عشيرة ال گريش
106- عشيرة ال عبو
107- عشيرة العيايشة
108- عشيرة البو حمد
109- عشيرة ال زامل
110- عشيرة العتيك
111- عشيرة بني تميم
112- عشيرة كعب مجدم
113- عشيرة القسامل
114- عشرة الخميسية
115- عشيرة المصالحة
116- عشيرة المندويه
117- عشيرة الصابوريه
118- عشيرة الزهيرية
119- عشيرة هناءة
120- عشيرة سليمي
121- عشيرة طايحة
122- عشيرة البو بكر
123- عشائر عبدالقيس(أم النخل)
124- عشائر بني بكر
125- عشائر البحارنه
126- عشيرة الجيازنه
127- عشيرة ال سهلان
128- عشيرة السادة المشعشع
129- عشيرة الدهيسية
130- عشيرة الشغانبة
131- عشيرة عبادة
132- عشيرة بيت السيد خلف
133- عشيرة السليمان
134- عشيرة الصلبة
135- عشيرة الدليلات
136- عشيرة ال بدير
137- عشيرة المسودنيه
138- عشيرة السيفية
139- عشيرة ال محمود
140- عشيرة ال عباس
141- عشيرة ال شناتي
142- عشيرة البو مانع
143- عشيرة السلايط
144- عشيرة جبور البصرة
145- عشيرة قيس
146- عشيرة عنزة
147- عشيرة الوائلي
148- عشيرة تميم
149- عشيرة حنيفة
150- عشيرة ذهل بن شبيان
151- عشيرة يشكر
152- عشيرة وذهل بن ثعلبة
153- عشائر عنزة
154- عشيرة العيدان
155- عشيرة التيوس
156- عشيرة الصوايح
157- عشيرة ال حسن
158- عشائر بني كعب
159- عشيرة السادة الرفاعية
160- عشيرة بني لؤي
161- عشائر اهل العالية
162- عشيرة ثقيف
163- عشيرةهذيل
164- عشائر التميم
165- عشيرة حنظلة
166- عشيرة مازن
167- عشيرة رياح
168- عشيرة عطارد
169- عشيرة الرماز
170- عشيرة سعد
171- عشيرة دارم
172- عشيرة الهيجيم
173- عشيرة عنبر
174- عشيرة الفدان
175- عشيرة صريم
176- عشيرة ومشاجع







من مواضيعي 0 لص يوم الحزن وانتظر غادي
0 قصةٌ سمعتها من صديقٍ وزميلٍ
0 حقوق الطفل قبل الميلاد
0 دهن الأذخر
0 الدنيه الف صوره لاقطله
0 اكلات رمضانيه
0 أصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان لكل انسان نقاط ضعفه، والذكي هو من يستطيع التغلب على ه
التوقيع

[

رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 10:52 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الشيخ حبيب كنن العكيلي
في ذمة الله ((الفاتحة))
إحصائية العضو






 

الشيخ حبيب كنن العكيلي غير متواجد حالياً


افتراضي

الاخ الكميت المحترم
ان ردك اعلاه موجود ظمن موضوع خاص في منتدى عشائر البصرة
تحت عنوان تعداد عشائر البصرة
يمكنك زيارته من خلال الرابط ادناه
http://www.alnasiriyah.com/forum/showthread.php?t=17104






من مواضيعي 0 الزهيري يختلف عن الموال
0 القريض من الادب الشعبي - مهداة للاخ ربيع ا لنا شي
0 السيرة الذاتية للشاعر المرحوم أبو معيشي
0 الدارمي
0 عشائر عكيل
0 قصة ساري العبدالله والعتابه
0 الخيانه الزوجيه
التوقيع



الشيخ
حبيب كنن العكيلي




أخواني الاعزاء الرجاء الابتعاد عن الردود الباهته
وان تكون ردودكم على الموضوع بصيغه جميله تعبر عن شخصيتك الغاليه في منتدانا ...


رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013, 09:21 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شاكر محمود الاميري
عضو جديد
إحصائية العضو






 

شاكر محمود الاميري غير متواجد حالياً


افتراضي عشيرة امارة المعارج

ينحدر نسب هذه العشيرة من اصل امارة ربيعة البكرين (اعني بكر ابن وائل وكانت تسكن هذة العشيرة في قضاء المدينة حصرأ في منطقة نهر عنتر وترتبط امارة المعارج في امارة التمار بجد المشترك الامير علي الذي قتل من القبل الحاكم التركي افر سياب بالاحتلال العثماني وفي نفس الوقت ترتبط في امارة الترابة الساكنة في قضاء المدينة بجد المتشرك هوا الامير محمد ونعرف من ذلك ان مارة المعارج هم ابناء فيصل ابن الامير علي وامارة التمار هم ابناء عبيد ابن الامير علي ايضا وامارة الترابة هم اولاد الامير عيسى ابن الامير محمد ابن ويصبح واضح للقراء ان الامير علي والامير عيسى هم اولاد الامير محمد ابن الامير صالح ابن الامير غالب صعودا الى ربيعة والى عدنان ونرجع الى امارة المعارج انهم بعد قتل جدهم بقت اجدادهم في نهر عنتر هم فيصل وعبد الغني ومعارج وداخل وخلف صمد وبقوا حتى جاء دور جدهم صالح الذي تحول الى منطقة الشرش تحديد في قرية الجلعة حاول هذا الرجل بجمع الحمائل الساكنة في قريته وشكلة بقيادتة وسميت بعشيرة المعارج وتكلف ايضا بجمع الاموال المنتفج المعروفة بسم الكودة حتى بقيى لسنوات عديدة تحولت قيادة ومشيخة المعارج الى الشيخ شمخي حتى اصبح كبير السن وسلمها الى الشيخ جياد المعارج الذي يعتبر الشخصية القوية الذي وقفت بوجه الاحتلال النكليزي ونتعشت امارة المعارج في دورة حتى توارثت المشيخة لاولاده ولازالت هذه العشيرة الشرش شاركت في الكثير من المعارك وضحت الكثير من الشهدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذه عن سلسلت اجداد امارة المعارج:
-الشيخ جياد ابن كناص ابن ادهام ابن صالح ابن خلف ابن داخل ابن عبد الغني ابن فيصل ابن الامير علي ابن الامير محمد ابن صالح ابن غالب ابن تميم ابن جبر ابن صالح ابن ولي الله ابن درويش ابن رحمة الله ابن ربيعة الملحان ابن عجل ابن مخزوم ابن عامر ابن خزيمة ابن معمر ابن منصور ابن مشكور ابن صباح ابن محمد ابن حبيب ابن مالك ابن حنظلة ابن شيبان ابن محمد ابن عبد الله ابن عمر ابن عبد الله ابن عمرو ابن ثعلبة ابن السعد ابن همام ابن مرة ابن ذهل ابن شيبان ابن ثعلبة ابن عكابة ابن صعب ابن علي ابن بكر ابن وائل ابن قاسط ابن همب ابن اقصى ابن دعمي ابن جديلة ابن اسد ابن ربيعة ابن نزال ابن عدنان : الى اجد الاعلى الرسول لنبي محمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر المعتمده الهذية المعلومات هي:
1-تاريخ السلحدار
2-تاريخ عشائر العراق
3- العلامة كاظم الحلفي
4-تاريخ المشعشعين
:1:







من مواضيعي
آخر تعديل شاكر محمود الاميري يوم 02-06-2013 في 09:25 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشائر محافظة ذي قار ناعمةالخدين موسوعة الناصرية والعشائر 2 03-31-2013 09:35 PM
قبيله بني تميم هل لها قرابة بقريش؟؟؟ ناعمةالخدين موسوعة الناصرية والعشائر 3 01-09-2011 03:53 PM
عشائر الحديدي قمر العشيره موسوعة الناصرية والعشائر 11 11-14-2010 12:01 PM
خمسون عائلة متجاوزة تلجأ إلى مجلس محافظة ذي قار عاشق الشتاء هموم الناس 1 03-29-2010 11:53 PM
لماذا تلجأ الزوجة إلى العناد ابو مناف البصري القسم العام 2 12-08-2009 03:42 AM