إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتديات الناصرية الثقافية
فتوى المرجعية :الجهاد كفائي لحين تحقيق النصر ودحر الخطر و من يضحي بنفسه من الجيش والشرطة دفاع عن بلده فهو شهيد , وعلى كل من يستطيع حمل السلاح التطوع لصد الارهاب
الإهداءات

آخر 15 مشاركات
كيف تكسب الناس دون نفاق؟ (الكاتـب : شاعر الاهوار - آخر مشاركة : عبده باشا - مشاركات : 11 - المشاهدات : 1441 )           »          ما موقف الإسلام تجاه القومية والعرقيه (الكاتـب : مراقى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          حدث في مثل هذا اليوم 20 من اب (الكاتـب : عبد الرماحي - آخر مشاركة : أبن أبراهيم - مشاركات : 1 - المشاهدات : 37 )           »          Exclamation ماذا تفعل اذا وقع جوالك بالماء (الكاتـب : أنور البدري - آخر مشاركة : الريس قوندوز - مشاركات : 13 - المشاهدات : 1839 )           »          تنزيل برنامج لفك حجب المواقع (الكاتـب : نداا - آخر مشاركة : الريس قوندوز - مشاركات : 2 - المشاهدات : 2064 )           »          برنامج تنضيف الويندز و عمل صيانة دورية (الكاتـب : زهير العلي - آخر مشاركة : الريس قوندوز - مشاركات : 5 - المشاهدات : 398 )           »          Smile ما هو البورت (الكاتـب : حسن فاضل - آخر مشاركة : الريس قوندوز - مشاركات : 3 - المشاهدات : 555 )           »          Post هل تعلم من هو مخترع الأنترنت ؟؟ (الكاتـب : ضياء المالكي - آخر مشاركة : الريس قوندوز - مشاركات : 19 - المشاهدات : 8249 )           »          Post دراسات صهونيه وتحالف سعودي أردني ضد من ؟؟؟ (الكاتـب : المشاهد - مشاركات : 6 - المشاهدات : 422 )           »          Thumbs down هنا "دولة داعش".. مانيكان بـ "الحجاب".. عصا لـ "ستر" النساء .. الجلد للمدخنين.. وممنوع كشف "أثداء... (الكاتـب : انيس حامد - آخر مشاركة : أميرة الساكورا - مشاركات : 4 - المشاهدات : 202 )           »          نبض مدينتي (الكاتـب : صوب الشامية - آخر مشاركة : أميرة الساكورا - مشاركات : 616 - المشاهدات : 54859 )           »          ما أعظم الصلوات المحمدية ( قصة حلاوة العسل ) (الكاتـب : بنت الصدر - آخر مشاركة : ندى الامان - مشاركات : 4 - المشاهدات : 156 )           »          921 لازم تشوف الموضوع !!! (الكاتـب : منتظر السعيد - آخر مشاركة : أميرة الساكورا - مشاركات : 1 - المشاهدات : 226 )           »          لازال لصدر بيننا (الكاتـب : بنت الصدر - آخر مشاركة : ندى الامان - مشاركات : 4 - المشاهدات : 156 )           »          Post من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ ايزابيل بنيامين ماما اشوري (الكاتـب : المشاهد - آخر مشاركة : أميرة الساكورا - مشاركات : 8 - المشاهدات : 994 )

العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديـــــــــات الحواريــــــــــة > المنتدى الاسلامي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-29-2010, 06:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
استاذ مهند
عضو نشيط

الصورة الرمزية استاذ مهند

إحصائية العضو






 

استاذ مهند غير متواجد حالياً


Lightbulb مفهوم الإجتهاد

تكلم المرحوم الآغا حجة بكلام جيد بشأن الاجتهاد قال: إن الاجتهاد الواقعي هو أنه لو عرضت مسألة جديدة على شخص لم تكن له سابقة ذهنية عنها، ولم تطرح في أي كتاب لاستطاع أن يطبق الأصول فوراً بشكل صحيح ويستنتج منها، وإلا فإنه إذا تعلم الوسائل كلها من كتاب جواهر الكلام، ثم أخذ يردد: أنا أعلم أن صاحب الجواهر يرى كذا في هذه المسألة، وأنا أوافقه على رأيه، فإن هذا ليس اجتهاداً، إن الاجتهاد ابتكار، وأن يرجع الإنسان بنفسه الفرع إلى الأصل، ولذا فالمجتهد الواقعي في كل علم هو كذلك، ولكن هناك مجتهدون يعدون من جملة المقلدين، أجل إنهم مقلدون من طبقة عليا، نلاحظ أنه في كل بضعة قرون يظهر شخص يغير الأصول ويأتي بأصول جديدة مكانها، ثم يتابعه جمع المجتهدين على رأيه. إن المجتهد الواقعي هو ذلك الشخص وأما الباقون فهم مقلدون في صورة مجتهدين أرقى من العوام قليلاً، إن المجتهد الواقعي هو هذا سواء كان في الأدب أم الفلسفة أم المنطق والفقه والأصول والفيزياء والرياضيات، قد يأتي عالم في ميدان الفيزياء ويطرح آراء جديدة في الفيزياء، ثم يتبعه جميع علماء الفيزياء على رأيه، إن هذا الذي يأتي بقواعد جديدة مقبولة، ويجعل جميع الأفكار تابعة لفكره، يجب أن يقال عنه أنه مجتهد حقيقي.
ولكنّ التفكير من غير التعليم والتعلم غير ممكن، فإن المادة الأساسية في التفكير هي التعليم والتعلم ـ طبعاً نحن نتكلم على التفكير العقلاني ولا شأن لنا فعلاً بمسألة الوحي ـ وإن ما هو موجود في باب التفكر أكثر مما هو موجود في باب التعلم، فمثلاً: أفضل العبادة "التفكر نقلت بهذه الصورة: أفضل العبادة إدمان التفكر في الله وفي قدرته. و"لا عبادة كالتفكرأو "كانت أكثر عبادة أبي ذر التفكر وطبعاً يوجد الكثير في هذا المجال، وهي غير مسألة التعلم: ففي التفكير علاوة على ما يحصل عليه الإنسان من نتائج فإنه يقوم بتنمية عقله، ولدينا في القرآن الكريم مطالب كثيرة في التفكر والتعقل، إذ دعا القرآن إلى التفكر والتعقل في موارد عديدة.






من مواضيعي 0 ينبغي للعقل أن يكون غربالاً (الجزء الاول )
0 صورة لا يختلف عليها اي عراقي شريف
0 الى الاستاذ صادق الركابي كافي
0 ياعراقي انت احكم
0 قصيدة بمناسبة ولادة الامام علي عليه السلام
0 ما قيل في حق الامام الجواد عليه السلام
0 حكمة رائعة
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 11:01 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
اور
عضوو
إحصائية العضو






 

اور غير متواجد حالياً


افتراضي

من ذا يسمع يا استاذ مهند الكل منهمك بالمال







من مواضيعي 0 نكات عراقية تحشيش
0 ●• لا تــتـعــجـ!!ــب •●
0 اضحك للدنيا تضحكلك
0 تركي وسودانية .. نكتة يعني شايله نفسها
التوقيع

المغفرة يا رسول الله



رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 11:38 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
استاذ مهند
عضو نشيط

الصورة الرمزية استاذ مهند

إحصائية العضو






 

استاذ مهند غير متواجد حالياً


افتراضي

لكل عصر رجالات بهم بفتح الله وبهم ينتقم من الباطل
وما على الرسول الا البلاغ المبين







من مواضيعي 0 فضل العلم من الكتب السالفة و الحكم القديمة
0 تسمية الإمام علي (ع) أبنائة بإسماء الخلفاء الثلاث
0 ما قيل في حق الامام الجواد عليه السلام
0 الى الاستاذ صادق الركابي كافي
0 انقذوا تمثال الحبوبي في الناصرية
0 صورة لا تحتاج الى تعليق
0 ما هي الفائدة من دوام يوم السبت
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفهوم الاخوة والحب في الاسلام احمد محمد المنتديات الاجتماعية العامة 5 10-21-2011 04:00 PM
مفهوم الوطنية في الإسلام هو زرع الصفاء !!!! @@ محب العسكريين القسم العام 4 09-01-2010 06:03 AM
التصميم العمراني... مفهوم لا ينعكس ابداً على احيائنا ساندي بيل منتدى الكفاءات 6 10-21-2009 06:36 PM
حول مفهوم المواطنة من منظور إسلامي الاكدي المنتدى الاسلامي 0 08-01-2009 03:33 PM