فتوى المرجعية :الجهاد كفائي لحين تحقيق النصر ودحر الخطر و من يضحي بنفسه من الجيش والشرطة دفاع عن بلده فهو شهيد , وعلى كل من يستطيع حمل السلاح التطوع لصد الارهاب
الإهداءات

آخر 15 مشاركات
مكتب السيستاني يعلن غدا الثلاثاء اول ايام عيد الفطر المبارك (الكاتـب : عبد الرماحي - آخر مشاركة : - مشاركات : 24 - المشاهدات : 208 )           »          مواجهه بين عضوين (الكاتـب : الموج الهادئ - مشاركات : 611 - المشاهدات : 29881 )           »          عازم على الفطور ...ومافطرت .؟ (الكاتـب : أبن أبراهيم - آخر مشاركة : الموج الهادئ - مشاركات : 7 - المشاهدات : 129 )           »          Thumbs up بِمَــاذَا كُـــــرِّم الْلَّه الْانْسَـــــان ؟ (الكاتـب : انيس حامد - آخر مشاركة : الموج الهادئ - مشاركات : 5 - المشاهدات : 84 )           »          @&&..أختـــــــــاه.&&.@ (الكاتـب : بنت الصدر - مشاركات : 5 - المشاهدات : 81 )           »          231123 كل عام وانتم بالف خير (الكاتـب : الموج الهادئ - مشاركات : 10 - المشاهدات : 104 )           »          أنا هذه هي روحي....لكن أنت من أي الأرواااح...!!! (الكاتـب : بنت الصدر - آخر مشاركة : الموج الهادئ - مشاركات : 4 - المشاهدات : 97 )           »          Post دراسات صهونيه وتحالف سعودي أردني ضد من ؟؟؟ (الكاتـب : المشاهد - آخر مشاركة : الموج الهادئ - مشاركات : 5 - المشاهدات : 376 )           »          قول الامام الصادق ع في العيد (الكاتـب : ضحى الفاطميه - مشاركات : 6 - المشاهدات : 48 )           »          مدري اكول عوو مدري اكول ميوو ( مدري تضحك مدري تبجي ) (الكاتـب : غيرة عراقي - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 4 - المشاهدات : 850 )           »          لهيب الصـمــــــت (الكاتـب : بنت الصدر - مشاركات : 5 - المشاهدات : 91 )           »          بنت الصدر حلت عليكم ضيفة (الكاتـب : بنت الصدر - مشاركات : 13 - المشاهدات : 189 )           »          24323 (غيرة عراقي) في سطور (الكاتـب : صوب الشامية - آخر مشاركة : بنت الصدر - مشاركات : 12 - المشاهدات : 182 )           »          ما هو الكلسترول وماذا يعني ارتفاع نسبته بالدم ؟ (الكاتـب : محمد الطائي - آخر مشاركة : طهر المشاعر - مشاركات : 6 - المشاهدات : 755 )           »          Smile ما هو البورت (الكاتـب : حسن فاضل - آخر مشاركة : رشا مختار - مشاركات : 2 - المشاهدات : 463 )

 
العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديـــــــــات الحواريــــــــــة > المنتدى الاسلامي
 
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-28-2008, 01:29 PM   #1
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
رقم العضوية: 48
المشاركات: 833
بمعدل: 0.37 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 المنسي is on a distinguished road

 




افتراضي في ذكرى استشهاد الامام محمد الجواد ( عليه السلام )

بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صل على محمد وال محمد

نعزي الامام صاحب العصر والزمان ارواحنا لتراب مقدمه الفداء والامة الاسلامية جمعاء وادارة ومشرفي واعضاء وزوار منتديات الناصرية الثقافية في ذكرى استشهاد الامام محمد الجواد ( عليه السلام ) سائلين الله سبحانه وتعالى ان يوفقنا لما هو فيه خير وصلاح وينيلنا شفاعة محمد وال محمد في الدنيا والاخرة .


هذه لمحة بسيطة عن حياة الامام محمد الجواد ( عليه السلام ) من كتاب حياة الامام محمد الجواد ( عليه السلام ) دراسة وتحليل........ للكاتب ( باقر شريف القرشي )


نسبه الوضاح:

وليس في دنيا الأنساب نسب أسمى، ولا أرفع من نسب الإمام أبي جعفر (عليه السلام) فهو من صميم الأسرة النبوية التي هي من أجلّ الأسر التي عرفتها الإنسانية في جميع أدوارها، تلك الأسرة التي أمدّت العالم بعناصر الفضيلة والكمال، وأضاءت جوانب الحياة بالعلم والإيمان.. أما الأصول الكريمة، والأرحام المطهرة التي تفرع منها فهي

مراسيم الولادة:

وأسرع الإمام الرضا (عليه السلام) إلى وليده المبارك فأخذه وأجرى عليه مراسيم الولادة الشرعية، فأذّن في إذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، ثمّ وضعه في المهد(14).


كنيته:

وكنّى الإمام الرضا (عليه السلام) ولده الإمام محمد الجواد بأبي جعفر، وهي ككنية جدّه الإمام محمد الباقر (عليه السلام) ويفرق بينهما فيقال: للإمام الباقر أبو جعفر الأول، وللإمام الجواد أبو جعفر الثاني


ألقابه:

أما ألقابه الكريمة فهي تدل على معالم شخصيته العظيمة، وسمو ذاته وهي:

1 - الجواد: لُقِّب بذلك لكثرة ما أسداه من الخير والبر والإحسان إلى الناس.

2 - التقي: لقب بذلك لأنه اتقى الله وأناب إليه، واعتصم به، فلم يستجب لأي داع من دواعي الهوى، فقد امتحنه المأمون بشتّى ألوان المغريات فلم ينخدع، فأناب إلى الله وآثر طاعته على كل شيء.

3 - القانع.

4 - المرتضى

5 - الرضي.

6 - المختار.

7 - المتوكل.

8 - الزكي

9 - باب المراد: وقد عُرِف بهذا اللقب عند عامة المسلمين التي آمنت بأنه باب من أبواب الرحمة الإلهيّة التي يلجأ إليها الملهوفون وذوو الحاجة لدفع ما ألّم بهم من مكاره الدهر وفجائع الأيام.

هذه بعض ألقابه الكريمة، وكلّ لقب منها يشير إلى إحدى صفاته الرفيعة، ونزعاته الشريفة التي هي من مواضع الاعتزاز والفخر لهذه الأمة.

من أروع صور الفكر والعلم في الإسلام الإمام أبو جعفر الثاني محمد الجواد (عليه السلام) الذي حوى فضائل الدنيا ومكارمها، وفجر ينابيع الحكمة والعلم في الأرض، فكان المعلّم والرائد للنهضة العلمية، والثقافية في عصره، وقد أقبل عليه العلماء والفقهاء، ورواة الحديث، وطلبة الحكمة والمعارف، وهم ينتهلون من نمير علومه وآدابه.


لقد كان هذا الإمام العظيم أحد المؤسسين لفقه أهل البيت (عليهم السلام) الذي يمثل الإبداع والأصالة وتطور الفكر.



ودلّل الإمام أبو جعفر الجواد (عليه السلام) بمواهبه وعبقرياته، وملكاته العلمية الهائلة التي لا تُحدّ على الواقع المشرق الذي تذهب إليه الشيعة الإمامية من أن الإمام لابد أن يكون أعلم أهل زمانه وأفضلهم من دون فرق بين أن يكون صغيراً أو كبيراً، فإن الله أمدّ أئمة أهل البيت (عليهم السلام) بالعلم والحكمة وفصل الخطاب كما أمدَّ أُولي العزم من أنبيائه ورسله.



لقد برهن الإمام الجواد (عليه السلام) على ذلك فقد تقلّد الإمامة والزعامة الدينية بعد وفاة أبيه الإمام الرضا (عليه السلام) وكان عمره الشريف لا يتجاوز السبع سنين، إلا أن الإمام الجواد (عليه السلام) وهو بهذا السنّ قد خرق العادة.

وعاش الإمام محمد الجواد (عليه السلام) في تلك الفترة من حياته متجهاً صوب العلم فرفع مناره، وأرسى أصوله وقواعده، فأستغل مدّة حياته في التدريس ونشر المعارف والآداب الإسلامية وقد احتفّ به جمهور كبير من العلماء والرواة وهم يأخذون منه العلوم الإسلامية من علم الكلام والفلسفة، وعلم الفقه، والتفسير.


وأحيط الإمام محمد الجواد (عليه السلام) بهالة من الحفاوة والتكريم، وقابلته جميع الأوساط بمزيد من الإكبار والتعظيم، فكانت ترى في شخصّيته امتداداً ذاتياً لآبائه العظام الذين حملوا مشعل الهداية والخير إلى الناس، إلا أنه لم يحفل بتلك المظاهر التي أحيط بها، وإنما آثر الزهد في الدنيا والتجرد عن جميع مباهجها، على الرغم من أن الإمام الجواد (عليه السلام) لم يلق أي ضغط اقتصادي طيلة حياته وإنما عاش مرفّهاً عليه غاية الترفيه.


ولكن سمو شخص الإمام الجواد (عليه السلام) وعلو مقامه الشريف مما جعل الخليفة العباسي المعتصم يضيّق على الإمام وأرغمه على مغادرة يثرب والإقامة الجبرية في بغداد، ومن ثم دسّ إليه السم، وكان الإمام في غضارة العمر وريعان الشباب.


قال ابن الصبّاغ: (ودخلت امرأته أمّ الفضل إلى قصر المعتصم فجعلت مع الحرم وكان له من العمر خمس وعشرون سنة وأشهر وكانت مدّة إمامته سبعة عشر سنة أوّلها في بقيّة ملك المأمون وآخرها في ملك المعتصم، ويقال: إنّه مات مسموماً)

• قال الشبلنجي: (يقال: إنّ أمّ الفضل بنت المأمون سقته بأمر أبيها)


مع الإمام الجواد:

وأترعت نفس المعتصم بالحقد والكراهية للإمام الجواد (عليه السلام) فكان يتميّز من الغيظ حينما يسمع بفضائل الإمام ومآثره، وقد دفعه حسده له أن قدم على اغتياله كما سنتحدّث عن ذلك.


عمره:

أمّا عمره الشريف فكان خمساً وعشرين عاماً(24) وهو أصغر الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) سناً، وقد قضى معظم حياته في نشر العلم، وإذاعة الفضيلة بين الناس فكانت حياته الغالية مدرسة للفكر والوعي ومعهداً للإيمان والتقوى


سنة وفاته:

توفّي الإمام الجواد (عليه السلام) سنة (220 هـ)(25) يوم الثلاثاء لخمس خلون من ذي القعدة(26) وقيل لخمس ليال بقين من ذي الحجّة(27) وقيل لست ليال خلون من ذي الحجّة(28).


تجهيزه ودفنه:

وجُهِّز بدن الإمام (عليه السلام) فغسُّل وأدرج في أكفانه، وبادر الواثق والمعتصم فصلّيا عليه(23) وحُمل الجثمان العظيم إلى مقابر قريش، وقد احتفّت به الجماهير الحاشدة، فكان يوماً لم تشهد بغداد مثله فقد ازدحمت عشرات الآلاف في مواكب حزينة وهي تردّد فضل الإمام وتندبه، وتذكر الخسارة العظمى التي مني بها المسلمون في فقدهم للإمام (عليه السلام).

وحفر للجثمان الطاهر قبر ملاصق لقبر جدّه العظيم الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) فواروه فيه وقد واروا معه القيم الإنسانية، وكلّ ما يعتزّ به الإنسان من المثل الكريمة.


تعيينه لولده الهادي:

ونصّ الإمام الجواد (عليه السلام) على إمامة ولده عليّ الهادي، ونصبه علماً ومرجعاً للأمّة من بعده.

فقد روى الصقر قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام) يقول: إنّ الإمام بعدي ابني عليّ، أمره أمري، وقوله قولي، وطاعته طاعتي...(16).

وروى الخيراني عن أبيه أنّ الإمام أبا جعفر (عليه السلام) بعث إليه رسولاً فقال له: إنّ مولاك يقرأ عليك السلام ويقول لك: إنّي ماضي، والأمر صائر إلى ابني عليّ، وله عليكم بعدي ما كان لي عليكم بعد أبي(17) وكثير من أمثال هذه الروايات نصّت على أنّ الإمام أبا جعفر (عليه السلام) أقام ولده الإمام الهادي إماماً من بعده وأوجب على شيعته طاعته.


السلام على الامام الجواد وباب المراد يوم ولد ويم استشهد ويوم يبعث حيا
رزقنا الله واياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة

وأنا لله وأنا اليه راجعون


والفاتحه الى روحه الطاهرة مع الصلوات على محمد وال محمد

ونسالكم الدعاء








المنسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-19-2009, 02:17 PM   #2
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
رقم العضوية: 48
المشاركات: 833
بمعدل: 0.37 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 المنسي is on a distinguished road

 




افتراضي

عظم الله لكم الاجر بذكرى

استشهاد

الامام محمد الجواد عليه السلام








المنسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 01:35 PM   #3
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
رقم العضوية: 48
المشاركات: 833
بمعدل: 0.37 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 المنسي is on a distinguished road

 




افتراضي

(أعلنوا اليوم الحداد والبسوا ثوب السواد)
( ببكــاء وعـــزاء قد قضى باب المراد)


عظم الله اجورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل.









المنسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-16-2012, 08:39 AM   #4
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
رقم العضوية: 48
المشاركات: 833
بمعدل: 0.37 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 المنسي is on a distinguished road

 




افتراضي

عظم الله لنا ولكم الاجر بذكرى استشهاد

الامام محمد الجواد ( عليه السلام )








المنسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-16-2012, 10:39 PM   #5
مراقب سابق
 
الصورة الرمزية محمد النجار
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
رقم العضوية: 2723
المشاركات: 3,856
بمعدل: 2.57 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 محمد النجار is on a distinguished road

 




افتراضي

عظم الله اجحورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل
طفي ميزان اعمالك








التوقيع
محمد النجار غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-23-2012, 01:13 PM   #6
عضو فعال
 
الصورة الرمزية محمد الخاقاني
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 606
المشاركات: 783
بمعدل: 0.42 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 محمد الخاقاني is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد الخاقاني

 




افتراضي

عظم الله لكم الاجر بذكرى

استشهاد

الامام محمد الجواد عليه السلام







التوقيع


زيارة النيابة
زيارة الامامين العسكرين ع
http://www.alkafeel.net/samarra/zyara/view.php
زيارة الحسين ع
http://www.imamhussain.org/enaba/
زيارةالعباس ع
http://www.alkafeel.net/zyara09/veiw.php
زيارة الرضا ع
http://www.imamreza.net/arb/services/guestbook.php
محمد الخاقاني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2012, 07:39 PM   #7
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
رقم العضوية: 10445
المشاركات: 5
بمعدل: 0.01 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 رياض المهندس is on a distinguished road

 




افتراضي

اللهم رزقنا شفاعتهم يا رب








رياض المهندس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2013, 08:48 PM   #8
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية عاشقة الاحلام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
رقم العضوية: 8686
المشاركات: 7,156
بمعدل: 6.77 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 100 عاشقة الاحلام will become famous soon enoughعاشقة الاحلام will become famous soon enough

 




افتراضي

أعلنوا اليوم الحداد والبسوا ثوب السواد)
( ببكــاء وعـــزاء قد قضى باب المراد)

عظم الله اجورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل.









عاشقة الاحلام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2013, 09:12 PM   #9
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية شبر اليا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
رقم العضوية: 11265
الأقامة: البصرة
العمر: 19
المشاركات: 294
بمعدل: 0.89 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 شبر اليا is on a distinguished road

 




افتراضي

بارك الله فيك اخي المنسي على موضوعك الاكثر من جميل ومفيد ان جعلها الله في ميزان حسناتك








التوقيع
لا تخلط بين شخصيتي واسلوبي
فشخصيتي هي انا واسلوبي يعتمد عليك
شبر اليا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة استشهاد الامام محمد بن علي الجواد (عليه السلام ابو مناف البصري المنتدى الاسلامي 8 10-24-2013 06:13 PM
قصيدة في ذكرى استشهاد الامام محمد الجواد ( عليه السلام ) المنسي المنتديات الادبية العامة 11 10-05-2013 09:15 PM
في ذكرى استشهاد سيف الله المسلول الامام علي عليه السلام محمدالحسناوي99 المنتدى الاسلامي 8 07-29-2013 12:14 PM
في ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام المنسي المنتدى الاسلامي 23 06-16-2012 11:27 AM
في ذكرى استشهاد الامام الباقر عليه السلام المنسي المنتدى الاسلامي 8 11-14-2010 12:15 PM


الساعة الآن 08:34 PM.


Design : alshrqy.com

Powered by vBulletin Copyright ©2008 - 2010