فتوى المرجعية :الجهاد كفائي لحين تحقيق النصر ودحر الخطر و من يضحي بنفسه من الجيش والشرطة دفاع عن بلده فهو شهيد , وعلى كل من يستطيع حمل السلاح التطوع لصد الارهاب
الإهداءات

آخر 15 مشاركات
Lightbulb المضمضة بزيت الزيتون (الكاتـب : صوب الشامية - آخر مشاركة : طهر المشاعر - مشاركات : 9 - المشاهدات : 683 )           »          ماذا ستفعل لوووووووووو (الكاتـب : شجون - آخر مشاركة : طهر المشاعر - مشاركات : 4 - المشاهدات : 794 )           »          231123 كل عام وانتم بالف خير (الكاتـب : الموج الهادئ - مشاركات : 2 - المشاهدات : 27 )           »          مكتب السيستاني يعلن غدا الثلاثاء اول ايام عيد الفطر المبارك (الكاتـب : عبد الرماحي - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 3 - المشاهدات : 33 )           »          اقل مانقدمه لغيره عراقي رحمه الله (الكاتـب : الموج الهادئ - مشاركات : 9 - المشاهدات : 94 )           »          لكم سلام من اختكم هوااااجس (الكاتـب : ضحى الفاطميه - مشاركات : 11 - المشاهدات : 122 )           »          والله غيره ماكو ...... (الكاتـب : سلمان الطوكي - آخر مشاركة : الموج الهادئ - مشاركات : 14 - المشاهدات : 1278 )           »          24323 (غيرة عراقي) في سطور (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 10 - المشاهدات : 125 )           »          نبض مدينتي (الكاتـب : صوب الشامية - مشاركات : 613 - المشاهدات : 53145 )           »          الفاتحة (الكاتـب : محب الحسين14 - آخر مشاركة : ناصريه - مشاركات : 10 - المشاهدات : 220 )           »          921 اهدي لكم افضل واكثر كتاب متعة لتعلم اللغة الانكليزيه (الكاتـب : الممتع - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 )           »          Wink اريد ترحيب يهز المشاعر (الكاتـب : انيس حامد - آخر مشاركة : الممتع - مشاركات : 12 - المشاهدات : 133 )           »          921 حصريا : كتاب في قمة الروعة لطه حسين في العصر الجاهلي (الكاتـب : الممتع - مشاركات : 1 - المشاهدات : 78 )           »          921 من ردود وبقلم . غيرة عراقي . رحمه الله (الكاتـب : أبن أبراهيم - آخر مشاركة : الممتع - مشاركات : 9 - المشاهدات : 129 )           »          Thumbs up صباح الورد الطبيعي (الكاتـب : الحائرة - آخر مشاركة : الممتع - مشاركات : 8 - المشاهدات : 566 )

 
العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديــــــات العامــــــــــــة > موسوعة الناصرية والعشائر
 
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2009, 11:01 PM   #41
مدير سابق
 
الصورة الرمزية الاكدي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
رقم العضوية: 80
المشاركات: 2,505
بمعدل: 1.11 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 الاكدي is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الاكدي إرسال رسالة عبر Skype إلى الاكدي

 




افتراضي

- عشيرة السناجرة:

من عشائر العبودة وقد جاءت التسمية نسبة الى منطقة سنجار في محافظة الموصل يراسهم الشيخ حسين بن الشيخ خيون العبيد وقد اتخذت من قضاء الشطرة مقراً لها ويتفرع منها الافخاذ التالية:


1- فخذ بيت الشيخ
يراسهم الشيخ سعد عبدالامير ال عيسى

2- فخذ ال علي
يراسهم الشيخ سلمان ال تويني


3- فخذ اليزابچ

يراسهم الشيخ فيصل عناد


4- فخذ الملحان

يراسهم الشيخ كاظم العبد الرضا


5- فخذ بيت محمود

يراسهم الشيخ علي موسى عشيش



6- فخذ الصراخبة

يراسهم الشيح طوكان عبدالله



===============
2- عشيرة ال جهل

من عشائر العبودة يراسهم الشيخ محمد صالح مهدي ال سويلم والشيخ شلال صخي ال هزاع ويتفرع منها الافخاذ التالية:


1- فخذ ال رميض
يراسهم الشيخ محمد صالح مهدي ال سويلم


2- فخذ ال محمود

يراسهم الشيخ شلال صخي ال هزاع

3- فخذ الجراونة

يراسهم الشيخ الحاج ال ناهي والشيخ خزعل ال داوود


4- فخذ ال عيسى

يراسهم الشيخ سعود عزيز جبار ال حامد


5- فخذ البو خليف

يراسهم الشيخ محمد حسن ال شمخي


6- فخذ ال خباز


=============
3- عشيرة البو شمخي

من عشائر العبودة يراسهم الشيخ كولي عبدالعالي العطية وقد اتخذت من قضاء الشطرة موطناً لها ويتفرع منها الافخاذ التالية

1- فخ ال جاسم

يراسهم الشيخ عليوي حسن ال جاسم

2- فخذ الصراخبة
يراسهم الشيخ محمد الوالي


3- فخذ الفيادة

يراسهم الشيخ حسين عنتيك



4- عشيرة ال عمر

يراسهم الشيخ دايش جابر



===============

4- عشيرة البو نجم

من عشائر العبودة يراسهم الشيخ جعفر ال مهنا ويتفرع منها الافخاذ التالية:

1- فخذ ال برغش

يراسهم الشيخ جعفر ال مهنا

2- فخذ ال طريق

يراسهم الشيخ ابراهيم السريع


3- فخذ الجرابة

يراسهم الشيخ خفيف ال بادي






=========
5- عشيرة ال عواد


من عشائر العبودة يراسهم الشيخ سميع عزيز عليوي يتفرع منها الافخاذ التالية:

1- فخذ ال عليوي

2- فخذ ال جار الله

3- فخذ ال محيسن

4- فخذ ال دخيل

5- فخذ ال خافور




===========================
6- عشيرة السيد محمد


هم من سادات عشائر العبودة يراسهم الشيخ السيد خلف السيد جنام السيد حمد والسيد حبيب السيد موسى السيد حمد





================================
7- السادة ال مسافر

من عشائر العبودة

يارسهم السيد علي السيد هاشم



==========================
8- عشيرة عبودة العرب

من عشائر العبودة وقيل سميت بهذا الاسم نسبة الى بيوت الشعر التي كانوا يسكنونها وقد اتخذت من قضاء الشطرة موطناً لها يراسهم الشيخ رزاق عزيز ناصر والشيخ فليح حسن دوخي ويتفرع منها الافخاذ التالية:


1- فخذ ال بوعيان

يراسهم الشيخ شاكر عزيز ال ناصر


2- فخذ ال حسن

يراسهم الشيخ محمد عجيل كوتي ال ناصر


3- فخذ البو شرجي

يراسهم الشيخ لطيف بندر


4- فخذ البولامي

يراسهم الشيخ جعفر چلاب ال چايد


=====================

9- عشيرة البو عليان

من عشائر العبودة يراسهم الشيخ رزاق عزيز موسى البو عليان وقد اتخذت من قضاء الشطرة موطناً لها ويتفرع منها الافخاذ التالية:


1- فخذ ال غانم

2- فخذ ال زامل

3- فخذ ال مايد

4- فخذ ال بطوش


======================

10- السادة البو هلال

من سادات العبودة يراسهم السيد مهدي السيد رضا السيد راضي ويتفرع منها الافخاذ التالية:

1- فخذ ال سيد راضي
يراسهم السيد مهدي السيد رضا السيد راضي وهم الرؤساء للحمولة


2- فخذ ال سيد علي

يراسهم السيد زويد ال سيد حسين


3- فخذ ال سيد جعفر

يراسهم السيد عبدالصاحب هليل ال جعفر


4- فخذ ال سيد عزيز

يراسهم السيد عبدلسيد باشي



====================
11- السادة الغوالب

من سادات عشائر العبودة وقد اتخذت من قضاء الشطرة موطناً لها ويراسهم السيد خلف السيد غانم








التوقيع






الاكدي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 02:01 AM   #42
مدير سابق
 
الصورة الرمزية العتابي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 612
الأقامة: البصــرة
العمر: 42
المشاركات: 5,173
بمعدل: 2.75 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 العتابي is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى العتابي

 




افتراضي من قبائل ربيعة

من أعداد ( أبو عمار ألربيعي )
ومن قبائل ربيعه الموجودة في واسط وميسان وفي مناطق أخرى من العراق:-

1-قبيلة مياح 2- بنو تغلب 3-الباويه 4-البغلانيه

5-عبوده 6-عنـزه 7 -عجرش 8-عتاب

9- الذهيبات 10-بني عكبه 11-ألبو دراج

12-الرويشد 13-الأنباريون 14-كريش



وكل قبيلة من هذه القبائل يتفرع منها عدة أسر وعلى مر الزمان أصبحت قبائل كبيرة ولها تفرعاتها أيضاً.

وإن قبيلة ربيعه كانت في أرض ميسان منذ العصور العربية الإسلامية الأولى واستمر وجودها فيها بعد نهاية الحكم العباسي ثم سيطرت المغول إلى مجيء الحكم العثماني حيث ظهر في عام (1588م) الشيخ حافظ بن براك زعيم قبيلة بني لام وقد شاهد نفوذ هذه القبيلة ولغرض زعزعتها وإنهاء دورها قام بتحريض العشائر التي كانت تحت إشرافه وسيطرته بعد أخذه موافقة امارة الموالي المشعشعين في أبعاد قبيلة ربيعه عن أرض ميسان وإجلاءهم إلى مناطق شمال مدينة الكوت الحالية.

وامارة ربيعة التي تفتخر مياح بالانتماء لها امتازت عن باقي القبائـل

العربية بثلاث ([5]) خصال:

1-انها احبت محمدا وعليا وآلهما حبا جما خالصا.

2-انها لازمت عليا في جميع حروبه ووقائعه

3-وانها لم تشترك في قتل الحسين واله في واقعة الطف الشهيرة مع من اشترك من القبائل.

ويتزعم ربيعة الآن الأمير ربيعة بن محمد بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بك بن سلطان بن محمد بن سليمان بن علي بن صباح بن راشد بن سيف الرحبي بن صالح بن غانم بن قراز بن عطيه بن تغلب بن الامير منجد بن غيث بن عتاب بن سمل بن عبد العزيز بن صالح بن يحيى بن مالك (امير الرحبه) بن طوق بن عتاب بن زافر بن شريح بن عبد الله بن عمر بن كلثوم بن مالك بن سعد بن زهر بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل([6]) بن قاسط بن هنب بن اقصى بن دعمي بن جديله بن اسد بن أكلب بن ربيعة بن نزار([7])بن معد بن عدنان.

اولئك ابائي فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع .

اما عشائر ربيعة الأساسية في العراق.

1- الأمارة ( بني عمير وكريش ) 2- مياح 3- السراي .

ولكل مما ذكرنا كيانها المستقل وزعيمها .








التوقيع
العتابي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 09:14 PM   #43
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 769
المشاركات: 18
بمعدل: 0.01 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 المايستروو is on a distinguished road

 




افتراضي عشيرة آل عبد عون من قبيلة بني وائل...

عشيرة آل عبد عون


من عشائر بني حطيط وهم ابناء عنز ( عبد الله ) بن وائل بن قاسط بن هنب بن اقصي بن دعمي بن جديله بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ...فهي اصيلة في انحدارها.. وعريقة في نسبها .. وائلية الانتماء .. عدنانية الجذور ..تتجسد فيها كل الصفات الاصيلة .. من كرم وشجاعة وقيم موروثة .. توزعت مساكنها في محافظات ذي قار والنجف والقادسية وبغداد والمثنى والبصرة ونينوى حيث فيها قرية بإسم آل ( عبد عون ) وكذلك في ناحية الحمّار مسكنهم الاصلي واراضيهم فيها ..
وفي كرمة بني سعيد وناحية السلام في محافظة ميسان وغيرها من المناطق ..
وشيخها العام الشيخ راقي جاسم محمد المروح الفرج الله الوائلي ... ونخوة العشيرة ( أولاد وايل) .


وفيما ياتي تفرعات العشيرة:-

اولا :- حمولة ال مروح .... ويرأسها ...... عبد المنعم جاسم محمد ... وبيوتها :-

بيت ال حسين ... بيت ال مروح ... بيت ال معتوق ... بيت ال غدار

ثانيا :- حمولة الدهيمات ... ويرأسها ... عبد الصاحب محمد عوده صكر .. وبيوتها :-

بيت ال سلمان ... بيت ال محمد ... بيت ال صگر

ثالثا :- حمولة ال عبد الله ... ويرأسها ... عبد فرهود خفيف ... وبيوتها

. بيت ال مظلوم .. بيت ال شمخي .. بيت ال علي .. بيت ال منخي .. بيت ال طليع .. بيت ال خفيف

رابعا :- حمولة ال شاهين ... ويرأسها ... كامل فضاله مشيري ... وبيوتها :-

بيت ال خويلد . بيت ال عليوان. بيت ال مشيري . بيت ال حمود . بيت ال صالح . بيت ال خنفوس

خامسا :- حمولة الحواتم ... ويرأسها ... بهلول كاظم جابر ... وبيوتها :-

بيت ال نويصح ... بيت ال غافل

سادسا:- حمولة الشتيتات ... ويرأسها ... ثامر كاظم جبر صياد ... وبيوتها :-

بيت ال جباره ..... بيت ال صياد

سابعا :- حمولة ال بو ناجي ... ويرأسها ... كريم شمخي كويطع ..... وبيوتها :-

بيت ال جمعة ... بيت ال ناهي ... بيت ال نجم

ثامنا :- حمولة ال حريب ... ويرأسها ... يحيى ضيدان بشاره .... وبيوتها :-

بيت ال بريچ ... بيت ال فضيل ... بيت ال عفيت ... بيت ال سداوي ... بيت ال سيد حسين

تاسعا :- حمولة ال بستان ... ويرأسها ... علي جبر عبيد ... وبيوتها :-

بيت ال سماري ... بيت ال هجول ... بيت ال فهم ... بيت ال عفلوگ ... بيت ال محمد

عاشرا :- حمولة ال علي ... ويرأسها ... حسن مسعد جابر ... وبيوتها :-

بيت آل محمد .... بيت آل جابر .... بيت آل مهبّش

الحادي عشر :- حمولة ال بو دلي ... ويرأسها ... مجيد عوده ياسر .... وبيوتها :-

بيت ال موسى ... بيت ال شويع

الثاني عشر :- حمولة ال حمده ... ويرأسها ... حميد چخير سلمان .... وبيوتها :-

بيت دريب ... بيت ال ناهض ... بيت ال حميد





.................................................. ............








المايستروو غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 10:36 AM   #44
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 713
المشاركات: 7
بمعدل: 0.00 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 ابن السعدون is on a distinguished road

 




افتراضي

(الازيرق) " آل أزيرج "

- ازيرج المنتفق :

(الازيرق) " آل أزيرج " من القبائل الحميرية ساكنت العدنانية، ونخوتها ( حمير ) ، و ( آل محمود ) ، و ( اخوة باشه) ، وغالبهم في لواء المنتفق، يسكنون الجزيرة من أنحاء الفرات. وأراضيهم البطنجة، وأم الدود، والسبل التابعة لمركز الناصرية في ناحية السديناوية. ورئيسهم كاطع آل بطي. وكانت الرئاسة في آل خضير قديماً . وهم مشهورون في الشعر العامي ، وفي الهوسات لا ينازعهم احد، وتذيع الهوسة عن الواحد منهم وتنتشر في تلك الأنحاء كأنها قول مأثور ، او كلمة نافذة ، وعشيرتهم كبيرة جداً. ويسكنون الغرّاف في البزايز، وقسم كبير منهم في أنحاء العمارة ، يحفظون أنهم جاءوا من المنتفق ، وفي قويم الفرج بعد الشدة سماهم الازيرك. وكذا في سياحتنامهء حدود، وفي كتب التاريخ. وحوادثهم معروفة. وفرقهم :

1-البو ناصر . في شط الكسر وأم الدود.

وفروعهم :

(1) البو علوان :

الرؤساء. رئيسهم كاطع البطي. وتوفي في 14 حزيران سنة 1944 (22 جمادى الثانية سنة 1363ه) عن عمر يناهز 70 عاما. وكان من المشاهير في الكرم والشمائل العربية انتخب ممثلا للواء المنتفق في المجلس التاسيسي العراقي ثم انتخب نائباً مرات عديدة. واليوم ابنه الرئيس الاول محمد واخوته .

(2) البو عويد . رئيسه رداد آل علي .

(3) البو عوفي . رئيسهم مانع بن خلف الشذر .

(4)الزكانة ( الجكانة ) ، رئيسهم طاهر بن محسن آل نياز .

الجادر :

فخذ من البو حميرة من آل ازيرج في المنتفق بالعراق ." البو " حميرة :فخذ من آل أزيرج بالعراق يقيم في المنتفق ،

فروعه : السكران،الجادر،المذكور،المشكور،المعارك،المشاكل، العزيزة، القاطع،البو سمرة،الطعان، العبود، الدهيم، البو حنون،الميشاليش، البو زرقي،

والعبيدات.

2 - ازيرج العمارة

رئيس الازيرج الشيخ مطلك ابن الشيخ سلمان المنشد ، وتوفي في لندن انبأت جريدة (الاخبار) بذلك في 5-9-1954م. ومنشد بن مذخور بن منصور بن مهنا بن فروجي بن جبينه بن عطوان بن ربيع. وهم الآن في المجر الصغير وهم من الذين في لواء المنتفك، ونخوتهم (حمير)، والرؤساء من البو خضير. ومن رؤسائهم أيضاً الشيخ شواي الفهد المذحور ابن عم سلمان المنشد. والرؤساء اليوم 1950 آل الشيخ شواي. والشيخ ثكال المهادي، والشيخ جثير المطلك السلمان .

ومن هؤلاء الشيخ عبدالكريم الشواي كان نائب العمارة سنة 1947م. وكان ولي رئاسة العشيرة بعد وفاة والده. وفرقهم :

1-البو عطوان :

وهم بيت حيدر، وآل جبينة والكورجة( البو خويطر )،والبو كريم ،والبو غانم ،وبيت مذخور ،الرؤساء ، ومنهم : بيت مهنا ،وبيت فهد،وبيت منشد ،ومنهم : البو رويجح ، والزهيوات .

2- آل ربيع :رئيسهم شيشخان بن جويلي ومن نسب الرؤساء تعرف مكانة آل ربيع ودرجة اتصالهم بالبو عطوان وهم :

البو وينس ،والبو خميس والبو عمار ،والبو حسينات ، وآل باغي، وآل بو كليل (بتفخيم اللام)والبو كريم ،والبو ابراهيم .

3- الحريشيون رئيسهم محمد بن منشد. ولم يتعين لي وجه اتصال بمن سبق .

وهم :بيت حبيتر،الرؤساء :والبو عبد علي،والبلاعطه، والبو حبل، والفريجات،والمغاوجه، والدليلات، وبيت مال.

ومن هؤلاء:(أهل النص) بيت حبيتر، والبو حبل،والدليلاتوبيت شمالوالبلاعطة والفريجات،وكذا (البو علي).4-السواعد :ويسمون (البتران). ذكرناهم في السواعد(1) وهم (سواعد الازيرج). وهؤلاء اتفقوا معهم. ومنهم من يعدّهم من آل ازيرج .وهم :البو مزيد، والبو عبا،والحرادنة،والحجاج والبو سعيدان، وبيت المزلغف، وأهل العمارة.

البلاعطة :فخذ من الحريشيين من آل ازيرج " الازيرق " في العمارة بالعراق .

التركي : فخذ من الوطيوط من آل ازيرج بالعراق .

الخواف : فرع من البو جمعة من آل أزيرج بالعراق .

" البو" تمر :فخذ من البو صالح من بني زريج " زريق " بالعراق .

( البو حميرة )

( " البو " حميرة ) :

فخذ من آل أزيرج بالعراق يقيم في المنتفق ، فروعه :السكران، الجادر،المذكور،المشكور،المعارك،المشاكل، العزيزة،القاطع،البو سمرة،الطعان ،العبود،الدهيم، البو حنون،الميشاليش،البو زرقي، والعبيدات








ابن السعدون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 10:46 AM   #45
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 713
المشاركات: 7
بمعدل: 0.00 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 ابن السعدون is on a distinguished road

 




افتراضي

قبلية بني دراج (البو دراج) العراق

تنتمي عشائر البودراج في أصولها الى بني ربيعة (ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان) واشتغلت هذه العشائر في الزراعة وصيد السمك والطيور بالإضافة الى رعي المواشي.
بعد احتلال المغول بغداد وسقوط الدولة العباسية عام 1226م كانت الحدود الجنوبية للعراق تحت سيطرة عشيرتين هم بنو مالك الذين سكنوا الشامية بزعامة (ال خصيفة) وعشيرة الأجود الذين سكنوا شمال الغراف بزعامة(ال وثال) حيث قامت معارك دامية بين هاتين العشيرتين أدت الى انتصار الأجود وقتل (مانع) شيخ بني مالك وهرب بني مالك الى نجد (السعودية) اخذين معهم (شبيب بن مانع) الذي مالبث حتى عاد عن طريق الكويت مع فريق من بني مالك وشن غارة على الاجود فأفناهم ولم يترك غير بعض الرجال والنساء والأطفال.
استطاع شبيب بن مانع ان يتولى زعامة بني مالك والأجود بعد ان قدمت الاجود عرض لإحلال السلام بينهم وبين بني مالك وكان شرط (شبيب) على الاجود الاعتراف به كزعيم مطلق وبعد موافقة الاجود تكون اتحاد عشائري بزعامة (شبيب بن مانع) وانضمت عشيرة (بني سعيد) الى هذا الحلف وسمي اتحاد العشائر الثلاث بـ(عشائر المنتفج).
سيطرة عشائر المنتفج على الأراضي الواقعة على نهر الفرات والممتدة من الجبايش الى تل الدراجي ومن شط الغراف وحتى الحي(الكوت) شمالا وكذلك ارضي بني ربيعة ومن ضمنا أراضي كميت.
وهنا نأتي بالحديث عن دراج الذي ولد عام 1290م أوعام1294 م واستطاع ان يكون أسرة سميت (ال البودراج) التي تركت عشيرتها الام وانضمت الى اتحاد عشائر المنتفج,وظلت ضمن هذه الاتحاد حتى عام 1515م في عهد شيخ المنتفج(حسن بن مانع) استقطع أراضي كميت لصالح عشيرة البودراج التي كانت تحت زعامة فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج والذي توفي عام 1533م تارك ثلاث أولاد هم جبر وكليب وكمر .
جبر بن فرج الذي أنجب حمد والد خضير (مؤسس عشائر البو خضير) الذي أنجب احمد والد فارس(بيت فارس) الذي أنجب مذكور(بيت مذكور) .
كمر بن فرج مؤسس عشائر البو كمر


عشيرة البودراج الفروع والأفخاذ مع أسماء الرؤساء لغاية عام 1920
من كتاب (العشائر العراقية) للدكتور عبد الجليل الطاهر (صفحة 309)
يبين انساب العشائر في مدين العمارة قبل الحرب العالمية الأولى 1914 وحتى سنة 1920
طبع على مطابع دار لبنان-بيروت-ص.ب.(5620)
فروع وأفخاذ عشيرة البودراج وكبار كل فخذ
1-البوغيث
البوشنوان (سرهاد)
البو مشرتي (خزعل ومزعل)
بيت فريح (حسن لملوم)
بيت تمام (مهنا)
بيت مجلب (سلمان العدس)
دبيسات (فهد مسوسي)
بيت غنام (عيسى)
2-البو خضير
البوغافل (داود)
بيت بدران (علي)
البو كرم (جوهر)
بيت مريمة (علي الدعيم)
بيت كويبر (وحيد)
3- كولبة (سعد بن شاهل)و(خفي بن ذبيح)
العواشر (منهي)
طهمازه (خفي)
بيت علي(سلمان الناصر)
بيت خنجر (فرج)
بيت فارس (شيخ مطشر)
بيت مهنا (محمد داموك)
الهلبشية (خويط)
بيت شعيبان (عليوي)
البو سعد (هذال)
البو عبد علي (شاتي)
البو نعمة (جديم)
البو فليح (عويتي)
بيت طوعين (حافظ)
4-البو كمر (معارج داود رملي)
البو عسكر (دويج)
البو بخيت (معارج داود )
البو مسجينة (معارج داود)
البو عبيد (محمد لفتة)
الزيادات (فليح)


شويخ عشيرة البو دراج


بعد وفات فرج بن طوفان عام 1533م انتقلت مشيخت العشيرة الى اولاد جبر بن فرج .ومن جبر خرجت عشيرة البو خضير التي سميت باسم خضير بن جبر حيث انجب خضير ولده احمد الذى استلم امور العشيرة. وفي سنة 1702م توفي احمد واستلم امور العشيرة ولده فارس الذي وسع نفوذة واحتل اراض السفحة والسفيحة بالاضافة الى اراضي كميت .في عام1733م توفي فارس وخلفة ولدة مذكور الذي توفي عام 1769م وتسلم ولده محمد امور العشيرة فاصبح قوى من قوى امارة المنتفج في عام 1807م تولى الزعامة شخيتر بن محمد بعد وفاه والده محمد بن مذكور. توفي شخيتر عام 1837 م وخلفة كماش ابن شخيتر .وفي عام 1861م توفي كماش ولكن استلم عنه الزعامة ابن عمه طلال. توفي طلال عام 1881م وتسلم مكانه ولده حسين وبعد وفاه حسين تسلم الامور فيصل بن حسين ومن بعده مطشر ابن فيصل ثم جاسب بن مطشر الفيصل ثم شعلان ابن مطشر الفيصل








ابن السعدون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 01:50 PM   #46
مدير سابق
 
الصورة الرمزية العتابي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 612
الأقامة: البصــرة
العمر: 42
المشاركات: 5,173
بمعدل: 2.75 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 العتابي is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى العتابي

 




افتراضي بعض عن عشيرة الشويلات ..

ان عشائر الشويلات عشائر عربيه اصيله منحدره من قبائل زبيد القحطانيه التي لها جذور تاريخيه انحدرت من اليمن عند انهيار سد مأرب وتوزعت قبائلها في اراضي مابين النهرين واراضي بلاد الشام وان قبائل زبيد القحطانيه من اهم القبائل التي نزحت من اليمن وكان العراق موطن عشائر ( زبيد لأكبر )و( زبيد الأصغر )وتعتبر عشائر الشويلات من اهم عشائرها.
وان عشائر الشويلات قد ساهمت في كل المعارك دفاعآ عن الدين والوطن والكرامه . وقد كان لها دورا بارزا في معركة الشعيبة اثناءالحرب العالميه الاولى وكان رئيسها حين ذاك الشيخ يوسف الخيرالله الذي جرح في تلك المعركة وواصل نضاله ضد الغزاة وكان برفقته ولده الشيخ موحان الخيرالله الذي اصبح رئيسآ لاتحاد عشائر الشويلات والحميد بعد مقتل والده يوسف الخيرالله وكانت لعشائر الشويلات ورؤسائها ال خيرالله مساهمات مشهوده في كل الحركات الوطنيه فعند ظهور بوادر لثوره العشرين وعلى اثرها استياء العشائر وهجموهم على سراي الحاكم البريطاني مما اضطررهم للهروب الى مدينه الناصريه وفي منتصف شهر اب 1920 اجتمع رؤساء العشائر وكان من ضمنهم الشيخ موحان الخيرالله شيخ اتحاد عشائر الشويلات والحميد في منطقه المصيفي وكتبوا ميثاقا للثوره تضمنت بعض بنوده مايلي
1- المطالبه باستقلال العراق استقلالأ تامأ.
2- المحافظه على المؤسسات الحكوميه .
3- تتعهد كل قبيله بالمحافظة على الطريق الذي يمر قربها .
وكان لعشائر الشويلات الدور البارز في هذه الثورة وكذلك كانت مشاركات مهمة وبارزة في ثورة مارس التحريريه عام 1941 كما كان للشيخ موحان الخيرالله الدور الفعال في عقد مؤتمر عشائر العراق (مؤتمر نصرت فلسطين) في لواء الحله انذاك واصبح السكرتير لهذا المؤتمر المهم والقرارات التي صدرت عنه والتي لو طبقت لما وجدت اسرائيل ... وكان اليهود يحقدون حقدأ كبيرأ على الشيخ موحان الخيرالله لأنه كان الشخصيه البارز في ذالك المؤتمر حتى اشيع بأن اليهود هم الذين تسببوا في وفاته المفاجئه في النمسا عندما كان هناك للاستشفاء.
ونظرا للمواقف الوطنية والقومية التي تحلى بها الشيخ موحان الخير الله منح وسام الرافدين من قبل الملك فيصل الاول ملك العراق أنذاك . وكانت للشيخ موحان مساهمات عينيه في مساعده الأردن الشقيق حيث كرم على اثرها بوسامين ملكيين من قبل الملك عبد الله ملك الاردن بتواريخ مختلفة.وكان الشيخ موحان الخيرالله شغل منصب عضو المجلس التأسيسي وعضو مجلس النواب في الدوله العراقية ولدورات عدة وكان من الشخصيات اللامعة في العراق حيث كان يلقب بـ ( بلبل العراق ) وكانت لأبناء عشائر الشويلات مساهمات كثيرة في جميع المعارك التي خاضها العراق .









التوقيع
العتابي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2010, 11:37 PM   #47
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية: 2013
المشاركات: 970
بمعدل: 0.59 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 انمارالنصرالله is on a distinguished road

 




Question من هم النصراللة

(عشيرة النصراللة)
تنحدر هذة العشيرة من قبيلة (شمر)المعروفة بعروبتها وكرمها وشهرة رجالاتها وهي من العشائر القحطانية التي انحدرت من اليمن
وهي احد بطون قبيلة شمر والنصراللة هم من شمر (الزكاريط)من شمر(عبدة)وهم رؤساء هذا البطن الكبيرمن شمر وسمو بالزكاريط نسبة الى جدهم(زكروط)الشمري
واول من انتقل بهذة العشيرة الى العراق هو الشيخ يوسف بن محمد النصراللة حيث اخذ ينتقل بالعشيرة من مكان الى اخر سعيا وراء المراعي الخصبة وانتشرت هذة العشيرة في اغلب مناطق العراق ويقال ان مدينة اليوسفية سميت نسبة الى هذا الشيخ العربي الذي عرف بالشجاعة والكرم والان المركز الرئيسي لهذة العشيرة هو الناصرية الفيحاء
وبالتحديد في ناحية الاصلاح وان اول من اسس هذة الناحية هو الشيخ (سليمان منصورالنصراللة)في عام 1918 وكان اول مدير ناحية لها لمدة عام واحد وعرف هذا الرجل بكرمة العجيب وكانو يطلقون علية(هيدل الثيران)لانة كان يذبح الثيران لاكرام الظيوف والناس الجياع وهناك من يقول ان عشيرة النصراللة ترجع بنسبها الى البوصالح ولاكن لاصحة لهذا القول لان البوصالح ليس نسب او ارتباط من خلال الاجداد انما هو حلف بين عشائر ناحية الاصلاح اسسة الشيخ سليمان النصراللة والشيخ بدر الرميظ وباقي العشائر في هذة الناحية وسميت الاصلاح نسبة للبوصالح واشتهرت هذة العشيرة بالكرم والجود وبالحفاظ على جميع العادات العربية الاصيلة واشتهروا كبارها وشيوخها بالحكمة وطيب المجلس وحل النزاعات العشائرية وهي عشيرة حافظت على العلم والتعليم حيث قام الشيخ سليمان النصراللة بتأسيس اول مدرسة في هذة العشيرة في عام(1935) وخرجت هذة المدرسة الكثير من ابناء العشيرة الذين يعملون الان في خدمت المحافظة من معلمين ومحامين واطباء وفي مختلف الاختصاصات ومن اشهر شيوخها الشيخ(سليمان النصراللة)وابنة (الشيخ محمد سليمان النصراللة)وابنة ايظا(الشيخ حمد سليمان النصراللة)الذي عرف بالتحكيم في حل النزاعات العشائرية وايظا هو شاعر من شعراء مدينة الناصرية في الشعر الفصيح ومن افخاذ هذة العشيرة الذين يسمح لنا المقام بذكرهم




1_الصكر
2_العبدان
3_العبادي
4_البوحمود
5_الصفافعة
6_البوحسين
7_الجبيشات
8_الشملة
9_البوجيبة
10_الكرنوص
11_الترايمة
12_المصبح
13_العطاب
14_الرويمي
هذة نبذة مختصرة عن عشيرة النصراللة في محافظة ذي قار ارجو ان اكون قد اطلت عليكم في الكتابة ولاتعتبروا كتابتي لهذا الموظوع هو تعصب لعشيرتي بل هو تعريف فقط واظافة معلومات لكم اخوتي الاعزاء وانا اعتبر ان كل عشائر الناصرية هي عشيرتي وافتخر بها


3








انمارالنصرالله غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 04:16 PM   #48
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية: 2013
المشاركات: 970
بمعدل: 0.59 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 انمارالنصرالله is on a distinguished road

 




افتراضي

ذكر بعظ الاخوان عشائر البوصالح ولقد وجدت هذة المشاركات اغلبها منقولة من الانترنت وليس هناك من يملك معلومات مؤكدة وصحيحة ساوظح لكم بعظ الامور عن البوصالح فانا اقرب الى الواقع وانا لانهم اهلي
في الحقيقة ان البوصالح ليست لهم زعامة ولامشيخة عامة لان عشائرها مختلفة الاصول وكل عشيرة مستقلة عن الاخرى من جميع الجهات وهي اربعة عشائر النصراللة والرميظ والخليوي وال عمر ولكن تجمع هذة العشائر المجاورة والمؤاخات والمصاهرة ثم عقدوا حلف البوصالح للوقوف بوجهة الاخطار وهو حلف رمزي والحقيقة لليس هناك من هو شيخ عام اوزعيم للبوصالح كذب من قال ذلك








التوقيع
كن ابن من شئت واكتسب ادبا
يغنيك محمودة عن النسب
انمارالنصرالله غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-17-2010, 11:13 AM   #49
عضوو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية: 2112
المشاركات: 138
بمعدل: 0.09 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 امارة الاوس is on a distinguished road

 




افتراضي

عشائر بني سعيد
عشيرة عربية عريقة لها كيانها واستقلاليتها ومكانتها بين العشائر العراقية ولها التزاماتها وقيمها الأصيلة التي اتصفت بالسجايا الكريمة كسواها من العشائر الأخرى.
والحديث عن عشيرة بني سعيد الكبيرة يتطلب من المؤرخ أو الموثق أن يبذل جهودا مضافة للغور في أعماق التاريخ والبحث المتواصل عن أقدم المصادر واكثرها دقة وأمانة كونها مصدر بحث ومراجع للأجيال ليتعرفوا على مآثر أجدادهم الخالدين.

فلقد تعددت آراء المؤرخين وتباينت معلومات الموثقين حول عشائر بني سعيد العربية الراسخة الجذور والتي لها عمقها الغائر في التاريخ كونها تعتبر من العشائر العربية العريقة التي لها تاريخها الحافل بالأحداث والمآثر والمواقف الكريمة فهي سلسلة إضمامة من الرجال الخالدين تركوا بصماتهم على تاريخ العراق بشكل خاص من قادة وأبطال عظماء ما زالت أسمائهم لامعة في سماء الخلود.

فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ج4 ص50 : بأن عشائر بني سعيد من العشائر الكثيرة المنتشرة في مناطق العمارة وكرمة بني سعيد والدواية والغموكة والحي وبعض قصبات ذي قار، حيث يقول إلا أن أحد الموثقين لم يوفق في التوصل الى جذورها ومعرفة ما انضم اليها من أفخاذ ، وهعظزظيقول إن من المرجح إنها تفرقت بعد أن تقوضت إمارة المنتفك ، وبعد أن تمازجت معها العديد من العوائل ولعمق المعايشة وقدمها أصبحت هذه العوائل ضمن إطار عشائر بني سعيد.
أما تفرعاتهم (آل شمسي، آل عيسى، آل معيوف، الدريع، آل غشيم، آل بهيج، آل مرعي، آل مريان، آل بزون) ولكل من هذه العشائر نخوتها الخاصة بهم ، وإن الاعتماد على المنقول والمسموع وما يدور عن الشفاه لا يفي بالغرض المطلوب لكن المعروف عن عشائر بني سعيد هي من العشائر البارزة التي لا غبار على تاريخها المليء بالمآثر العربية الأصيلة، ولها دواوينها العامرة بين دواوين القبائل كما وأن لها رجالها ورموزها الذين عرفوا بالشيم والشهامة والكرم والجود.
وتؤكد المصادر بأن الرئاسة لبني سعيد أنفسهم في رئاسة الثلث من إمارة المنتفك ولكنهم تفرقوا بعد انحلال الإمارة وزالت منهم السيطرة العامة حيث سكن قسم منهم في لواء العمارة حالهم كحال عشائر آل ازيرق ، وبقيت الشهرة العامة لهم تعلق بأنهم أهل الثلث من الإمارة وبقيت تجمعاتهم مع العشائر الأخرى، ولم ينسبهم إلى قبيلة.

أما ما ذكره الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص224: بأنهم اتحاد عشائري صغير الحجم إلا أنه تميز بالتضامن والتكاتف أكثر من الاتحادات الأخرى في المنتفك والمنطقة التي يشغلها هذا الاتحاد واسعة وكبيرة تمتد من الغراف الى ذنائب قنوات دجلة في منطقة العمارة حيث يشتغل عدد كبير منهم بالزراعة، ولم ينسبهم إلى قبيلة.

اما ما قاله العزاوي في كتابه عشائر العراق ج4 ص69: بأن بني سعيد من العشائر الكبيرة ويعدون الثلث من أقسامها ونخوتهم (المنابهة) ويقول لم نجد طريق صلتهم بالمنتفك وتجمعهم بالمنتفك القربى أو السكنى، وورد ذكر بني سعيد عن طريق اكابر العارفين فلم نحصل على المراد من اتصال عشائرهم بعضها ببعض وغالب هذه العشائر تفرعت حديثاً أو تباعدت عن أصل المنتفك لقدم العهد كما أنها اختلطت بغيرها للأسباب المارة في بني مالك ويصعب جدا أن نصل عن طريق التاريخ الى أصول ما امتزج بهم ولم ينسبهم إلى قبيلة.
وهذا الثقل العشائري الكبير لبني سعيد لا ينسجم مع تعدادهم الحالي لأنهم بطن كبير منذ عصر الجاهلية ولا يجوز أن ينسبهم النسابون الى علم من الأعلام لأن العلم حتى ولو كان في عصر الجاهلية لا يحوي عن تعداد عشرة آلاف نسمة، والصواب أنهم عشيرة في الجاهلية وهم بطن كبير من الجعادرة وتعدادهم أكثر من خمسين ألفاً وهو الصحيح، فعلى النسابين أن يتمعنوا الى الجذر الصحيح للقبيلة وليس الى الفروع لأن هذه الأعداد الكبيرة لعشائر بني سعيد وهذا النفوذ الكبير لا ينسجم مع ما ينسب اليهم، اما ما يقوله النسابون هنالك أعداد أخرى ليس منهم هذا غير صحيح وذلك ما يضعف القبيلة، ويعتبر الدخلاء لها اما من التتر أو من المغول أو من أيران وهذا لا يحوز اطلاقاً.

ولقد ورد في بطون كتب التاريخ ومنها كتاب التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة للسخاوي ج2 ص532: إن بني سعد وبني عامر أخوة لبني سعيد ويرجع نسبهم الى الأوس بن حارثة من الأزد من القحطانية ، فمنهم سعد وسعيد أبناء محمد بن عبد الوهاب بن علي بن يوسف بن الحسن بن محمد بن محمود بن عبد الله الأنصاري حيث تولى القضاء بالمدينة المنورة وعند وفاته استقر القضاء لأخيه سعيد ومات سنة 74هـ، كما ذكرهم السخاوي في كتابه الضوء اللامع بالسيرة ذاتها.
وقد ورد في نهاية الأرب للقلقشندي ص264 ، ومعجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة ج2 ص523، والطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص267: إن بني سعيد بطن وبني سعد بطن من مرة بن مالك بن الأوس من الأزد من العرب القحطانية، ولقد ذكرهم السمهودي في كتابه وفاء الوفا في اخبار دار المصطفى ج1 ص197: بأن بني سعيد أحد بطون الاوس الكبرى في الجاهلية وهم الجعادرة (أوس الله) وقد سموا بذلك لقصر فيهم.

كما جاء ذلك في جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي ص346، ونسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ص389: بأن بني سعيد بن مرة ابن مالك بن الأوس ومنهم الحباب بن زيد بن تيم بن أمية بن بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس قتل يوم اليمامة وأخوه حبيب بن زيد قتل يوم أحد ، وأم علي بنت خالد ابن تيم بن أمية التي نزل الآذان في بيتها.
وسلالة التأصيل والتوصيل لعشائر بني سعيد من الأم والأب وهذا دليل قاطع على أن بعض العشائر لا تعرف آباءها بينما عشائر بني سعيد يعرفون آباءهم وأمهاتهم ، ولقد تفرعت لهم جذور أصيلة ومنهم : آل عطية، و البيضان، والخفاف، وأغلبهم من العشائر الأساسية في تاريخ الرسالة الاسلامية.


الاستنتاج:-
إن عشائر بني سعيد من العشائر التي تميزت و توشحت قيمها بالأصالة العربية التي استمدت تاريخها من عمق الحضارة اليمنية ولهذا الثقل العشائري الكبير جذور تاريخية عميقة كونها أحدى وأهم بطون عصر الجاهلية ، فمن مرة بن مالك بن الأوس بن حارثة من الأزد تمخضت بطون بني سعد وبني عامر وبني سعيد، هذا ما أكدته بطون أمهات الكتب التاريخية بأن عشائر بني سعيد احدى بطون الأوس الكبرى فلقد ورد في كتاب نسب معد واليمن الكبير وفي جمهرة أنساب العرب وفي الطبقات الكبرى إن (بني سعيد) بطن كبير من الاوس القحطانية وليس كما ورد في بعض المصادر بأنهم اسم أو علم مشتق من عصر ليس ببعيد، وهذا ما ينفي ما قاله بعض النسابين والمحدثين في هذا البطن الكبير بأنهم من عشائر الأجود أو انهم يعدون الثلث من عشائر المنتفك ، مما دعى بهم ان يعلقوا هذه العشيرة الكبيرة ولم ينسبوها الى جذورها القديمة.
أما ما ذكره العلامة ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون فإذا أعدت عشائر بني سعيد من بني المنتفق بن صعصعة بن عقيل من بني سليم الذين سكنوا شمال أفريقيا فهم من عرب الطبقة الرابعة أي العرب........؟ وإنما الصواب هم من عرب المنتفق ( الاتحاد العشائري لعشائر بني سعيد وبني مالك والأجود) التي ترجع سلالته الى سعيد بن معروف الرافعي الأوسي من العرب القحطانية وهم من عرب الطبقة الأولى.
فهم بنو سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس من الأزد من العرب القحطانية ، ومنهم الحباب بن زيد بن تيم بن امية بن بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس ، ,و اخوه حبيب بن زيد قتل يوم أحد شهيداً، ومنهم قادة وأعلام عظام تمجد التاريخ بصولاتهم ودفاعهم عن دين الرسالة المحمدية فمنهم بنو بياضة و بنو عطية و بنو وائل فهم الجعادرة (أوس الله) الذين تفرقوا في البلاد العربية ونزحوا على وجه الخصوص الى أراضي العراق وبلاد الشام في الفتوحات الاسلامية وفروعهم كثيرة ،منهم عشائر: الدريع ،وآل عيسى ،وآل بزون، آل غشيم، آل بهيج، آل مرعي، آل معيوف، آل مريان، آل جابر.
أما عن علاقاتهم و تحالفاتهم مع بني مالك فلن يأتي ذلك اعتباطا بل جاء ذلك عن تماسك أواصر الأخوة التي تربط عشائر بني مالك بعشائر بني سعيد وكذلك ببقية عشائر آل بو سعد لأنهم من جذر تاريخي واحد من الأوس من العرب القحطانية الذين نزحوا من أرض الحضارة اليمنية ومن ثم الى الجزيرة العربية وتفرقوا في بلاد العراق وبلاد الشام.
أما مناطق سكناهم فهي لواء الناصرية و قصباتها ولواء العمارة وكذلك في بغداد وهي أول من سكنها من عشائرهم وسميت باسمهم وتعتبر شمولية بني سعيد من جدهم المسمى (خضر) وله ثلاثة أولاد وهو المحفوظ لدى عشائر بني سعيد وهم:- :-
1- حسين. 2- غشيم. 3- معيوف.


كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص307...وفي كتاب جواهر ذهب رجال الطبقة الأولى من العرب ج1 ص267...








المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
2- نسب معد واليمن الكبير/ للسائب الكلبي.
3- الضوء اللامع لأهل القرن لتاسع/ ج2 .
4- البدء والتاريخ/ ابن زيد البلخي.
5- الأنساب المنقطعة / أحمد عبد الرضا كريم.
6- الطبقات الكبرى/ ابن سعد.
7- معجم قبائل العرب / عمر رضا كحالة.
8- درر الألقاب في حفظ الانساب/ الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
9- عشائر العراق / العزاوي.
10- نهاية الأرب/ للقلقشندي.
11- العشائر العراقية / د. عبد الجليل طاهر.
12- موسوعة العشائر العراقية/ العامري.
13- تاريخ ابن خلدون / ابن خلدون.
14- الاشتقاق / ابن دريد.
15- البدء والتاريخ/ ابن سهل البلخي.



للفائده اكثر يرجى الاطلاع على موقعنا الالكتروني www.alawsprinces.com























سلالة عشائر بني سعيد وآل بو سعد وبني زيد وآل غزي وبني وائل وآل عطية والبيضان والشحمان


سعد سعيد


محمد
عبد الوهاب
علي
يوسف
الحسن
محمد
محمود
عبد الله
فتح الدين
أبو الفتح
تاج الدين (القاضي)
نور الدين
عبد الله
أحمد
موسى
اسحاق
موسى
أبو زيد
سعيد
أوس
ثابت
زيد
حسين
زيد ( بني زيد)
النعمان
مالك
ثعلبة (بني وائل)
كعب (الشحمان) حطي الشاعر
حصين صيفي أبو قيس
وحواح عامر عامر الأسلت
عامر شحم جشم
الحباب وائل
زيد زيد
تيم قيس
الغزي أمية عامر
بياضة البيضان
(بني سعيد)
مرة
مالك بني مالك (قبائل الأوس بكاملها)
الأوس
حارثة
ثعلبة العنقاء
عمرو مزيقياء
عامر ماء السماء
حارثة الغطريف
ثعلبة
امرؤ القيس
ثعلبة البهلول- مازن- عبد الله- الأزد- الغوث- نبيت- مالك- زيد- كهلان- سبأ- يشجب- يعرب- قحطان








امارة الاوس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-17-2010, 05:16 PM   #50
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 640
المشاركات: 817
بمعدل: 0.44 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 احمد محمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى احمد محمد إرسال رسالة عبر Skype إلى احمد محمد

 




افتراضي

لكم على معلوماتكم النافعة








التوقيع
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين
احمد محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الردود الخاصة بموضوع العشائر العراقية في علم الانساب أبو رونق موسوعة الناصرية والعشائر 3 08-17-2011 11:43 AM
تعداد العشائر في محافظة البصره الشيخ حبيب كنن العكيلي موسوعة الناصرية والعشائر 7 01-09-2011 03:58 PM
العشائر الزبيديّة ناعمةالخدين موسوعة الناصرية والعشائر 5 09-29-2010 11:51 AM
مختصر العشائر العراقيه الشيخ حبيب كنن العكيلي موسوعة الناصرية والعشائر 6 09-04-2010 05:20 PM
احذروا الفيمتو وبعض العصائر ابو مناف البصري المنتدى الاسلامي 1 08-29-2010 12:18 PM


الساعة الآن 01:30 AM.


Design : alshrqy.com

Powered by vBulletin Copyright ©2008 - 2010