إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتديات الناصرية الثقافية
فتوى المرجعية :الجهاد كفائي لحين تحقيق النصر ودحر الخطر و من يضحي بنفسه من الجيش والشرطة دفاع عن بلده فهو شهيد , وعلى كل من يستطيع حمل السلاح التطوع لصد الارهاب
الإهداءات

آخر 15 مشاركات
Thumbs down هنا "دولة داعش".. مانيكان بـ "الحجاب".. عصا لـ "ستر" النساء .. الجلد للمدخنين.. وممنوع كشف "أثداء... (الكاتـب : انيس حامد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          ما هو الكلسترول وماذا يعني ارتفاع نسبته بالدم ؟ (الكاتـب : محمد الطائي - آخر مشاركة : طهر المشاعر - مشاركات : 4 - المشاهدات : 700 )           »          حديقة حيوانات الغديري (الكاتـب : الموج الهادئ - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 7 - المشاهدات : 1686 )           »          جااااااابتها السودانية! (الكاتـب : عراقي راقي - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 4 - المشاهدات : 604 )           »          اضحك على الذيب (الكاتـب : شجون - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 5 - المشاهدات : 720 )           »          مصطلحآت مضحكه ولكنهآ 100% صحيحه وحقيقيه (الكاتـب : al.attya - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 13 - المشاهدات : 1023 )           »          5578181 مئة لغز مع الحل (الكاتـب : بلال المنتظر - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 4 - المشاهدات : 5493 )           »          مهاجر موديل ...... 2014 ..؟ (الكاتـب : أبن أبراهيم - آخر مشاركة : ضحى الفاطميه - مشاركات : 1 - المشاهدات : 697 )           »          هل تعلم (الكاتـب : ضحى الفاطميه - مشاركات : 25 - المشاهدات : 488 )           »          Lightbulb موقع يحتوي على اكثر من 50,000 فيلم وثائقي (الكاتـب : المشاهد - آخر مشاركة : ღ♥ღحــيـدرღ♥ღ - مشاركات : 8 - المشاهدات : 554 )           »          غيرة عراقي في ذمة الله (الكاتـب : عاشقة الاحلام - مشاركات : 22 - المشاهدات : 327 )           »          عازم على الفطور ...ومافطرت .؟ (الكاتـب : أبن أبراهيم - آخر مشاركة : عاشقة الاحلام - مشاركات : 2 - المشاهدات : 18 )           »          Talking الثور صار موظف حكومي (الكاتـب : انيس حامد - آخر مشاركة : عاشقة الاحلام - مشاركات : 3 - المشاهدات : 31 )           »          ][ آعـــــــــتــــــــــرآفــــــــــــات ][ - (الكاتـب : قلم صادق - آخر مشاركة : عاشقة الاحلام - مشاركات : 79 - المشاهدات : 8244 )           »          Thumbs up من هو فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق؟ (الكاتـب : انيس حامد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )

العودة   منتديات الناصرية الثقافية > المنتديــــــات العامــــــــــــة > موسوعة الناصرية والعشائر
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2010, 12:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
امارة الاوس
عضوو
إحصائية العضو






 

امارة الاوس غير متواجد حالياً


Post قبيلة قشعم

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث عن قبيلة قشعم

جشعم العراق ولد من رحم قبيلة ساعدة وقبيلة الرفيع وال حميد الأنصارية. (البدو/ماكس/ الجزء الثالث ص581)

القشعم ..وتلفظ ( الجشعم ) وفق لهجتها المتداولة، فتبدل الحرف الصحيح الذي يبدأ باسم عشيرتها الى حرف اخر وعلى سبيل المثال : (كنانة) (جنانة) وكعب وتلفظ (جعب) وهكذا بالنسبة لقبيلة قشعم الذي يلفظها ابناؤها (جشعم)..

وكلمة القشعم عربية وتعني اسم من أسماء (النسر) ومن أسماء الاسد أيضا . أما الآراء التي تضاربت في أصل الانتماء النسبي لهذه القبيلة فهي كثيرة ، ومن بين تلك الآراء :

1ـ القشاعمة (القشعم) من ال جعفر من عبدة...من شمر الطائية ..

2ـ القشعم اولاد ماء السماء ملوك الحيرة من ال لخم من الازد واسمه عامر بن حارثة الغطريف الازدي .

3ـ القشاعمة بنو ربيعة من نزار ولقبه قشعم وجاء في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم الحمد لله الذي جاء بك من ربيعة قشعم حتى أسلمت على يد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) .

4 ـ القشعم قبيلة من الاجود .
5ـ القشعم يرجع نسبهم الى (آل غزي) من الفضول اللامية الطائية .
و القشعم او الجشعم،اتحاد عشائري ظهر إبان القرن العاشر والحادي عشر الهجري على منطقة واسعة من العراق وقد اتخذ هذا الاتحاد اسمه من العشيرة التي شكلت هذا الحلف العشائري الجشعم او الخشعم ونتيجة للقوة التي حصلت عليها هذه القبائل نتج عنها انها لم تعترف بامتداد السيطرة العثمانية في منتصف القرن العاشر واصدرت بالعثمانيين سنة 952 هجرية حينما كان هؤلاء يتقدمون لاحتلال العراق واستطاع امير جشعم (ناصر بن مهنا) حكم إمارته نهاية القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر الهجري...(معجم العامري للقبائل والعشائر والاسر في العراق ـ العامري ـ الطبعة الثانية/ ص381)...

أما السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني المتوفي سنة 1300 هـ فقد ذكر في كتابه أسماء القبائل وأنسابها ص233 ما يلي:

قشعم (جشعم): من عشائر الأجود بل في عدادها ولم تكن منها، راجعنا الكثيرين وحققنا عن أصلهم، فلم نظفر بطائل، فمنهم من يقول إن قشعماً هو ربيعة بن نزار من العدنانيين، ومنهم من يقول إنه من بني ماء السماء من القحطانيين، والتدوينات جاءت للجهتين، ورد ذكره في مطالع السعود، وفي القاموس المحيط..

وفي هذه الحالة رجعنا الى ما يتصلون به من نسب، والعلاقة بين العشائر الأخرى، فلم يعوزنا أن نرجع أو نرجح بعض الأقوال، وذلك أنهم من غزي رؤساء هذه العشائر، فهم بلا ريب من بني لام من طيء من قحطان، وهذا الذي نرجحه، ويؤيده عمود نسب هؤلاء على ما يأتي: استقلت بتسميتها من أمد بعيد، والقول بأنها الأصل ذو مغزى كما ذكر لي الشيخ محمد أخو الشيخ عقاب رئيسهم..
وكانت لهذه العشيرة الرئاسة العشائرية مدة، ولكن الأيام جرّدتها من عشائر فمالت الى الأرياف وبقيت محافظة على بداوتها، وأول ما ورد ذكرها في تاريخ ابن الفرات في حوادث سنة 795هـ جاء خبر ثامر بن قشعم، وهذا كان قد تألم من الأمير نعير أمير طيء ومن حكومة الشام،فأمر عربانه بالرحيل الى جهة نعير، فجازوا على أملاكه بالبصرة فاستولوا عليها ونهبوها- انظر تاريخ ابن الفرات ج9 وج2/325 و342 وفيه تفصيل عن نعير وآل مرا..

وهذه تعد أول علاقة بالعراق وإمارته العشائرية، وإن ثامراً أول رئيس عرف، ومن الاتصال بطيء وامرائهم تعلم العلاقة، والظاهر أنه مال بعشائره بني لام فتمكنوا في العراق من ذلك التاريخ..

والمعروف أن الرئاسة العشائرية كانت معروفة لإبن قشعم إلا إن العشائر التي كانت تحت سلطته انعزلت منه واستقلت بتسميتها أو مالت الى الأرياف وعرفت بأسمائها الحالية مثل الغزي وهي تسمية أصل العشيرة، ومثل الجوارين.. فتكونت من بيت الرئاسة أفخاذ صارت عشيرة مستقلة، وكنت أظن أنها من الأجود وإنما صارت في عدادها ولم تكن منها..

كان الاستاذ يعقوب سركيس قد نقل بعض ما علمه من رئيسهم الشيخ عقاب وهو أخو الشيخ محمد الذي نقلت منه، فذكر لي أن اخاه الشيخ عقاباً هو الرئيس وهو :

(عقاب بن صقر بن ثويني بن عبد العزيز بن حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن مهنا بن ناصر بن مهنا بن سعد بن المنذر بن قسّام بن (من) بن قشعم بن غزي)..

والملحوظ أن هذه العشيرة ليست أكثر من إمارة أو رئاسة بدوية على عشائر عديدة فتعتبر ناظمة لها ومشتقة منها، وإن إمارة المنتفق غطت عليها أو دخلت هي ضمنها بل ضمن أحد أثلاثها، وصار للخزاعل ذكر بعد ذلك، ومثله لعشائر زبيد وعشائر أخرى... مالت عشائرهم الى الأرياف فضعفت تلك الوحدة أو القوة وتبعثرت الإمارة، وهكذا كان شأن العشائر كلها في تحول مستمر وتطور لا حدود له، ونخوة الجشعم (عبد المشورب) وهو ناصر المشورب، أخذت فرقها عن الشيخ محمد..وهي:-

1- الشيوخ. كنعان وأسرته، ويتفرعون الى الحسين والثويني.
2- الناصر. رئيسهم سلطان بن ناصر.
3- آل كنعان، وكنعان ورد في عموم نسبهم، ورئيسهم اليوم سرحان بن كنعان.
4- آل بندر. رئيسهم حسن.
5- اللهيب. رئيسهم شافي، وهم من عشيرة اللهيب.
6- آل شليهب. رئيسهم بريجي بن مطلك الرحال.

ويلحق بهم :

1- المخالي. رئيسهم شعلان آل صران.
2- الشهبان.

ويساكنهم الجنابيون، المسعود، والبو براطم وهؤلاء الجشعم في المهناوية المنسوبة لجدهم (مهنا) وفي أنحاء الكوفة (كَرمة الجشعم) عرفت بهم، وكانت لهم الرئاسة العامة على عشائر كثيرة أذعنت لهم بالطاعة، وكان العثمانيون استغلوهم للقضاء على المنتفق فلم يفلحوا، والآن في حالة ضعف ولكنهم لا يزالون محافظين على عزّة نفوسهم، لا يفترقون عن البدو في اللهجة ويتعاطون قصيد البدو، والحداء وسائر آداب البادية، وكان الشيخ محمد أكثر حفظاً لشعر (رميزان) و( راكان) من شعراء البادية..
ويجاورهم بنو مالك في فروع كثيرة منهم، وخفاجة والأجود وعشائر كثير..

وفي ص149 من ج1 من نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ذكر أسم (والقشعم بن يزيد بن الأرقم)، كما ذكر في ص150 أسم (وجبر بن القشعم بن يزيد بن الأرقم، أول من قضى بالعراق لعمر بن الخطاب)..
كما ورد في ص313 : و القشعم بن عمرو بن يزيد بن البراء..
وفي الإشتقاق لإبن دريد ص408 القشعم بن عمرو، كان سيداً جواداً

وذكر المؤرخ ماكس في كتابه البدو الجزء الثالث ص581 بأن القشعم احدى موجات المهاجرين الجدد التي وصلت في القرن التاسع عشر الى منطقة المنتفق وقبل ذلك كانوا يسكنون على الحدود الغربية للبادية بين هيت والسماوة،حيث كانوا يشكلون نواة تحالف قوي يضم الرفيع والحميد وساعدة وكان هذا التحالف يسمي نفسه في القرن الثامن عشر قشعم .بينما كان معروفا في الازمنة السابقة تحت اسم غازية وكما هو الحال لدى كثير من القبائل ما بعد الاسلام يعيد الى غازية ايضا نسبهم الى طي وجدهم معن فهم اذن اقرباء قريبون لابن الجراح و لزبيد طيء .

في القرن الخامس عشر تقدمت الغازية على نهر الفرات باتجاه الشمال الشرقي حيث توفرت أراضي خالية بسبب رحيل عبادة وخفاجة لم يذهب جميع الغازية الى العراق، فنحن نجد هنا من الفروع القديمة الدعيج، والرفيع، وساعدة، بالإضافة الى مجموعتين تشكلتا حديثاً وهما: القشعم والحميد.
ومع احتلال السلطان مراد للعراق (1638م) يبدو إن سلطة ابن مهنا على الشامية قد وصلت الى نهايتها ولكنهم ظلوا محتفظين بزعامتهم للغازية واعترف بهم الأتراك في هذا المنصب..وعندما ثارت القبائل الفرعية ساعدة والرفيع والحميد في عام 1706م ضد الشيخ الأكبر تدخلت الحكومة وقمعت الثورة، وقد أعطت سلطة أسرة الشيوخ القبيلة الفرعية قشعم، التي جاءت منها الأسرة، وزنا يفوق وزن أجزاء تحالف الأخرى، وقد وجد هذا الوزن الكبير تعبيراً له في تغيّر أسم القبيلة: فمنذ بداية القرن الثامن عشر لم يعد الاتحاد تحالف يسمى (الغازية) وإنما القشعم، وهذه ظاهرة غير مألوفة، ومما يجعلها ملفتة أكثر أن الغازية في أمور أخرى يُظهرون بنيّة متينة جداً، ولا شك أن لهذا الأمر دلالته وهو أنه من بين القبائل الفرعية الأربع- قشعم، وساعدة، ورفيع، وحميد- اثنتان، وهما ساعدة ورفيع، كانتا في القرن الثالث عشر تنتميان الى الاتحاد..
في النصف الثاني من القرن التاسع عشر انضم الرفيع والحميد الى المنتفق، صحيح أن القشعم ينتقلون أيضاً من منطقة المنتفق لكنهم حافظوا على درجة أكبر من الاستقلال، وهم ما زالوا بدواً رحّلاً وتتزعمهم نفس عائلة الشيوخ التي كانت في يوم من الأيام تتزعم التحالف كله..

وكان زعيمهم عام 1928 عكاب ال ثويني شيخ القشعم وسلالة نسبه هي عكاب بن صقر بن ثويني بن عبد العزيز بن حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن ناصر بن مهنا بن سعد بن غازي ـ عدة اعضاء في هذه السلسلة معروفون من تاريخ القبيلة : عبد العزيز الحبيب واخوه شبيب كانا في نهاية القرن الثامن عشر يشغلان منصب الشيخ . والاخ الثالث ناصر شارك عام 1798 م /1799 م في الملحمة التركية ضد الهفوف وحكم في الاعوام الاولى من القرن التاسع عشر والشيخ كنعان قاتل عام 1075 هجرية / 1664 م ـ1665 م بتكليف من الحكومة في شرق شبه الجزيرة العربية وناصر هو امير الشامية المشهور الذي حكم في بداية القرن السابع عشر .وبعده تصبح شجرة النسب غير كاملة ، إذ ان مهنا، كما يذكر (تكسيرا وذلافيلا ) صراحة ،ليس اسم ابي ناصر وانما كنيته ..
يحمل رئيس القشعم منذ زمن قديم لقب (شيخ العراقيين) والمقصود بذلك، كما في قديم الزمان، الكوفة والبصرة..

ملاحظة مهمة: لم يرد لقب الجشعمي أو القشعمي ضمن الكتب المهتمة بالألقاب ومنها: اللباب في تهذيب الأنساب/ لإبن الأثير الجزري المتوفي سنة 630هـ، والأنساب للسمعاني المتوفي سنة 562هـ، وهذا ما يؤيد ما ذكره صاحب كتاب البدو بأنهم مجموعتين تشكلتا حديثاً وهما: القشعم والحميد.

ومن الجدير بالذكر انهم اليوم ينسبون أنفسهم الى لخم وبالذات الى الملك العربي النعمان بن المنذر بن عمرو بن المنذر بن الاسود بن النعمان بن المنذر بن امرؤ القيس اللخمي من بني نصر بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن سعود بن مالك بن عمم بن نمارة بن لخم القحطانية رهط ال منذر ملوك الحيرة (جمهرة انساب العرب ص 422 / الاندلسي،ونسب معد واليمن الكبير/ الكلبي ص 208).
وإن جميع ملوك الحيرة من بني نصر وغيرهم خمسة وعشرون ملكاً في نحو ستمائة سنة، كما ذكر ذلك ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون ج2 ص316..

ومن خلال بحثنا في بطون الكتب التاريخية القديمة والحديثة لاحظنا انه لا توجد صلة ارتباط حقيقي لقبيلة القشعم ببطون لخم ولا ببطون جذام ولا بغسان القحطانية وكذلك لا توجد لهم صلة نسب بالملك الغساني النعمان بن المنذر .

و اننا نناشد الذين أعدوا سلالة القشعم المتوفرة لديكم: على أي مصادر اعتمدوا واتفقوا وأنشئوا سلالتهم..؟ والمصادر الكبيرة توحي الى خطوط غير ما اتفقوا عليه واذا كان قصدهم بان سلالتهم فيها اسم المنذر فأن سلالات العشائر العربية مليئة بتشابه الأسماء والألقاب فهنالك المنذر بن المنذر بن ماء السماء وكذلك النعمان بن الحارث الغساني والنعمان بن المنذر اللخمي والنعمان بن الحارث وكذلك المنذر بن شمر بن الحارث الغساني ..

ولو أردنا ان نضع سلالة للنعمان بن المنذر في عصر الجاهلية لاحتجنا الى اربعون ظهرا للوصول اليه وليس أربعين ظهرا على حساب المدة التي اعتمدها النسابة على مر التاريخ وهذا ما يوضح ضعف الجذر التاريخي وعدم صحته .


الاستنتاج :

1- إن قشعم تجمع كبير وقوي على مرور الأزمنة و الأحقاب ضم عشائر الرفيع والحميد و ساعدة و آراء كثيرة تقول انهم من شمر عبدة..وهذا غير معول عليه لأن شمّر دخلت العراق سنة 1883م وهذا لا ينطبق مع التجمع العشائري بني ساعدة والرفيع والحميد..
2- ويزعمون أنهم من غزي: غزي بطن تأريخي قديم وعلمهم في الإسلام واضح وهو عبد الله بن يزيد الخطمي الأوسي الأنصاري، أبو موسى المعروف بالخطمي، أمير، وهو من أصحاب علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وشهد الجمل وصفين مع علي، وولي مكة لإبن الزبير مدة يسيرة، ثم ولاه إمارة الكوفة وتوفي فيها...(الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف/ ج2 ص766)..
وكان بنو خطمة متفرقين في آطامهم، لم يكن في قصبة دارهم منهم أحد، فلما جاء الإسلام اتخذوا مسجدهم، وابتنى رجل منهم عند المسجد بيتاً سكنه، فكانوا يسألون عنه كل غداة مخافة أن يكون السبع عَدَا عليه، ثم كثروا في الدار حتى كان يقال لهم غزة، تشبيهاً بغزة الشام من كثرة أهلها..(وفاء الوفا/ السمهودي/ ج1 ص198)..

3- قشعم لا يجوز إطلاقاً أن يكون جشعم في اللغة العربية وهناك ثلاثة أسماء تحمل أسم قشعم وهم: قشعم بن ربيعة، و قشعم بن كندة، و قشعم الأشعرية، ولا يوجد أي ارتباط لهذه القبيلة بهذه الشجرة..
4- واما ما جاء في سلالة جشعم بأنه من النعمان بن المنذر فهذا لا يجوز لأن النعمان أب جاهلي حكم البلاد ستمائة سنة ومنهم من حكم العراق وحكم فارس ما بين النعمان بن المنذر اللخمي وما بين النعمان بن المنذر الغساني، وما هي علاقة جشعم بذلك؟ ولو صح قولكم فيرجى إعطائنا الى النعمان بن المنذر اربعون ظهراً ما عدا المحفوظ لأنه أب جاهلي وإني أرى أن لا علاقة لجشعم بهذا الأسم إن كان لخمياً وإن كان غسانياً.. إذن ابحث بصورة دقيقة عن جشعم الجديد في كتاب البدو/ ماكس فرايهير فون..

5- إن جشعم هو أسم جديد ولد من رحم العشائر الثلاث ساعدة ورفيع وحميد، وقد ورد أسمان لغزية في الأنصار في كتاب الإستيعاب في معرفة الأصحاب لإبن عبد البر/القسم الثالث/ ص1253وهما: غزية بن الحارث الأسلمي ويقال الأنصاري المازني، ويقال الخزاعي، وغزية بن عمرو بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري المازني.. وورد أسم لغزية مرة واحدة في طيء، وعليه فإننا نعول بأن الجشعم أسم جديد كما أشار مؤلف كتاب البدو، وهم بطن من رحم ساعدة والرفيع وحميد..

6- ورد في رسالتكم لنا أن بحثنا عاري عن الصحة والتوثيق.. وهذا غير صحيح لأن جميع بحوثنا والمشجرات المرفقة بها موثقة توثيقاً دقيقاً وفق أهم ما ورد في المصادر والمراجع التاريخية المهتمة بالأنساب.

لماذا تتأسف على البحوث؟ هل كونها دقيقة موثقة توثيقاً تاريخياً عريقاً! وإذا تأسف جنابكم عليها (فإن أهل مكة أدرى بشعابها) فلماذا لم يتأسف شمّر أنفسهم الذين اطلعوا على هذه البحوث في كافة أنحاء العالم العربي والإسلامي وثمّنوها وتلقينا كتب شكر وتقدير من بعضهم،

7- قال الصحابي سويد بن الصامت الاوسي (رض)
أنا ابن ميزيقياء عمرو وجدي
عامر ماء السماء
وقال المنذر بن حرام جد حسان بن ثابت بن المنذر في الجاهليه العمياء يذكر نسبهم الى غسان ثم الى نابت بن مالك ثم الى نبت بن اسماعيل بن ابراهيم:
ورثنا من البهلول عمرو بن عامر
وحارثه الغظريف مجدا مؤثلا
موارث من ابناء نبت بن مالك
ونبت بن اسماعيل ما أن تحولا
فجد الاوس والخزرج هو عامر ماء السماء
(البدء بالتاريخ للنوخي ج239)


ملاحظة/ الى كافة النسابين والمؤرخين ومن لهم باع طويل في النسب من يثبت عكس هذا فله خمسة آلاف دولار كمكافأة، على أن يكون موثق بالمصادر..


المصادر:-
1- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
2- اللباب في تهذيب الأنساب/ابن الأثير الجزري.
3- أسماء القبائل وأنسابها/ القزويني.
4- معجم العامري للقبائل والعشائر والأسر في العراق/ العامري/ الطبعة الثانية.
5- تاريخ ابن خلدون/ ابن خلدون.
6- الاشتقاق/ ابن دريد.
7- البدو/ ماكس فرايهير فون.
8- جمهرة أنسب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
9- وفاء الوفا/ السمهودي.
10- الاستيعاب في معرفة الأصحاب/ ابن عبد البر.
11- البدء بالتاريخ للنوخي ج239







من مواضيعي 0 قبائل عنزة الانصاريه
0 عشائر بني سعيد
0 عشيرة الندى الانصاريه
0 عشائر بني ركاب أوسية المنبت.. قحطانية الإنحدار
0 نفحات من تاريخ قمر بني هاشم (عليه السلام)
0 عشائر البو سعد و بني سعد وآل سعد
0 قبيلة بني مالك الانصاريه
رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011, 05:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
امر السلطاني
عضو جديد
إحصائية العضو






 

امر السلطاني غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور على هذه المشاركه







من مواضيعي 0 قبيلة البوسلطان الزبيدية
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 09:11 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن درع ابن قشعم
عضو جديد
إحصائية العضو






 

ابن درع ابن قشعم غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم اخي الفاضل

كنت ابحث عن قبيلة القشعم وقد لفت نظري موضوعك على قوقل وشد انتباهي اكثر عنوان المنتديات -الناصرية الحبيبة

لكن حين قرأت موضوعك هذا اصابتني خيبة امل ...لقد ظلمت ياأخي هذه القبيلة المميزة والاصيلة بعلم او دون علم

يااخي الكريم قبيلة قشعم ليست ضائعة ولا هي مجهولة النسب ولم تنظم الى تجمعات اخرى بالعكس فأن قبائل وعشائر كبيرة انظمت تحت لوائها ..واعطيك معلومة : حين تسأل احدهم عن نسبه اذا اجابك :ابن قشعم فهذا من الحمولة . اما اذا قال : القشعم او الجشعم فهذا ممن انظم تحت لواء قبيلة قشعم الفاضلة .

انت يااخي خلطت الحابل بالنابل والسبب قلة اطلاعك على تاريخ ونسب هذه القبيلة ,نعم انك تتصور ان ابن قديم !لا : ابن قشعم هو ثامر

وقد نال لقب امير عام 795 هـ

وهو ثامر بن مانع بن سعد بن غزي بن سعد بن زيد بن عامربن قشعم بن راشد بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عنز(وهو عبدالله)بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .

منيف هذا يعرف بـ(المعضد)

ثامر ابن قشعم كان لقبه شيخ العراقيين اوالعراقين (يقصد الكوفة والبصرة )

وقد كانت له النجف وكربلاء ..

له ابناء اشهرهم : مهنا

ومهنا هذا له من الاولاد :

1_ناصر (الملك ناصر بن مهنا نال لقب (الملك العربي) وذاع صيته في عام 1025هـ

2_درع ( كان يلقّب أبا زيد ,وسيف ،ودرع الخيل وهي كناية عن فروسيته .وهذا هو الملقب بالقصاب لشدة كرمه وقد ذاعت له هذه الكنية بعد ان سكن في مدينة راوة غربي الرمادي حوالي 230 كم غرب الفرات -جزيرة- بعد زعل حدث بينه وبين اهله بسبب رفيقه (من طي) فترك ديرته وسكن راوة واسسها هو ثم قاتل الموالي وهذا يطول شرحه .

وقد خلف :

1_يوسف
2_حسين
3_حسن

وغيرهم

3_كنعان : ولا اعتقد يوجد من يعرف بالانساب وخاصة في وسط وجنوب العراق الا وسمع بهذا البطل

الذي اجب رجالا لا يشق لهم غبار

ارجو منك ان تسأل كبار السن عن هذا الرجل وعن الشيوخ الافاضل من نسله الموجودين حاليا في الركي وفي الزبير وغيرها

ملاحظة:

قشعم القديم هو لقب لنزار بن ربيعة بن معد(وهذا مذكور في القاموس المحيط)وهو الذي عناه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .في حديثه الموجه الى الصحابي بشير بن الخصاصية :(الحمد لله الذي جاء بك من ربيعة القشعم حتى أسلمت على يدي رسول الله)

لي عودة اخرى بعون الله لأبين لك لماذا توهم الكثير وقالوا ان القشعم من شمر عبدة
ملاحظة:

والله لم تجلبني دولاراتك ولا اضعاف اضعافها مع اعتزازي بك وبكرمك وبكل كريم وهذه صفة عشائر العراق ..الكرم والطيبة .

الذي جلبني الصدفة والذي جعلني اكتب ماكتبت هو اظهار الحق والشيمة الجشعمية التي حملتني لأبين لك ان قبيلة جشعم او قشعم او كشعم-في سوريا . ليست ضائعة ..واستغفر الله اذا انا اخطأت عن غير عمد في تقديم أو تأخير في سلسلة النسب.

ودي لك ومحبتي







من مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011, 11:20 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
امارة الاوس
عضوو
إحصائية العضو






 

امارة الاوس غير متواجد حالياً


افتراضي

الاخ ابن درع: هذا رد العبدي على موضوع باحثكم الجشعمي على منتدى النسابون العرب(ان قشعم ليسوا جميعا من اورمه واحده .اما الشيوخ فهم من الضياغم .... وتسمية جشعم كثيره في العرب)







من مواضيعي 0 عشائر عتاب القحطانية العدنانية
0 نسب عفك
0 عشائر الكرد
0 قبائل عنزة الانصاريه
0 بحث عشيرة الفهدالانصاريه
0 قبيلة قشعم
0 عشائر بني سعيد
رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(موضوعي عن قبيلة كبيسه / قبيلة النخوة والكرم( عيال المجنونة" ناعمةالخدين موسوعة الناصرية والعشائر 4 08-18-2012 01:13 PM
قبيلة حمير في العراق ابن العراق المخلص موسوعة الناصرية والعشائر 4 07-25-2012 01:13 PM
قبيلة الهركي الكورديه ناعمةالخدين موسوعة الناصرية والعشائر 3 09-29-2010 11:59 AM
قبيلة بني وائل امارة الاوس 45 موسوعة الناصرية والعشائر 1 07-31-2010 04:02 AM